المحلية

ما هو الطب البديل بالضبط؟

البصرة: إيمان كاظم خلف

هو مصطلح يصف العلاجات الطبية المستخدمة بدلاً من العلاجات التقليدية (السائدة)، يمكن للأشخاص من أجل CAM المصابين بالسرطان، ويشير بعض الأشخاص إليه أيضًا على أنه دواء “تكاملي” أو “تكميلي”.

أكثر من نصف البالغين في الولايات المتحدة يستخدمون أحد أشكال الطب البديل. ولكن ما هي أنواع العلاجات التي تعتبر بديلة بالضبط؟

أنواع العلاجات
العلاج بالإبر
هذه تقنية من تقنيات الطب الصيني التقليدي تستخدم الإبر لتحفيز نقاط محددة حول الجسم. يقوم الشخص الذي يقوم بهذا العلاج (أخصائي الوخز بالإبر) بإدخال إبر رفيعة ومعقمة في جلدك. الهدف هو مساعدة عملية الشفاء الطبيعية لجسمك. تشير الدراسات إلى أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون فعالاً في علاج عدد من الحالات، مثل آلام الرقبة والظهر، والغثيان، والقلق، والاكتئاب، والأرق، والعقم، والمزيد.

الطب بتقويم العمود الفقري
تركز هذه الممارسة على بنية الجسم – وخاصة العمود الفقري- وكيفية عمله. يستخدم متخصص مُدرب يُدعى المعالج اليدوي تقنيات مختلفة لضبط (“التلاعب”) في عمودك الفقري أو أجزاء أخرى من جسمك بحيث تكون في الشكل أو المحاذاة الصحيحة.
الهدف من الطب بتقويم العمود الفقري هو تخفيف الألم، وتحسين وظائف الجسم، ومساعدة الجسم على شفاء نفسه بشكل طبيعي.
وقد ركزت الكثير من الأبحاث حول آلام أسفل الظهر. لكن الدراسات تشير إلى أن العلاج بتقويم العمود الفقري يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لعدد من الأمراض الأخرى، مثل الصداع (وآلام الرقبة ومشاكل المفاصل في الجزء العلوي والسفلي من الجسم، والاضطرابات الناجمة عن الإصابة.

علاجات الطاقة
تركز هذه على مجالات الطاقة التي يعتقد الكثير من الناس أنها موجودة في الجسم وحوله. المدرجة في هذه الفئة هي: العلاج بالمجال المغناطيسي. يستخدم هذا المجالات المغناطيسية أو الكهربائية لعلاج عدد من مشاكل العضلات والعظام. تشير الدراسات إلى أنه قد يكون مفيدًا لعلاج التهاب المفاصل وحالات الألم الأخرى. وقد أظهرت بعض الدراسات أنه قد يساعد على شفاء الكسور بشكل أسرع.

الريكي
أولئك الذين يمارسون هذا العلاج البديل يعتقدون أنه يستفيد من طاقة الجسم الطبيعية لتسريع عملية الشفاء. يقوم الممارس بتحريك يديه على جسمك أو وضعه بخفة على بشرتك. الهدف هو توجيه الطاقة من خلال أيديهم إلى جسمك لتعزيز الشفاء. هناك القليل جدًا من الأبحاث التي اثبتت نجاحها.
المس العلاجي (“الشفاء”). هنا، يستخدم المعالج طاقته العلاجية لتحديد وإصلاح الاختلالات في مجال الطاقة لدى الشخص. على عكس الريكي، المعالج لا يلمسك. إنهم ببساطة يحركون أيديهم ذهابًا وإيابًا على جسمك. تظهر الأبحاث أن اللمسة العلاجية يمكن أن تقلل من القلق لدى الأشخاص المصابين بالسرطان. ويمكن أن يزيد أيضًا من شعورهم بالرفاهية. لكن من غير الواضح ما إذا كان يعمل مع مشكلات أخرى أيضًا.

طب الأعشاب
يستخدم هذا العلاج البديل أجزاء من النبات – جذوره، أوراقه، ثماره، أو أزهاره – لشفاء الجسم.
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقدر بنحو 80٪ من الأشخاص حول العالم يستخدمون الأدوية العشبية. تشير الدراسات إلى أن بعض الأعشاب فعالة في علاج عدد من المشكلات الصحية، مثل الحساسية ومتلازمة ما قبل الحيض والتعب المزمن والمزيد.
لسوء الحظ، يمكن بيع المكملات العشبية دون إثبات سلامتها أو فعاليتها. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تفكر في استخدامها.

الطب الايورفيدا
الأيورفيدا هي واحدة من أقدم الأنظمة الطبية في العالم. بدأت في الهند منذ أكثر من 3000 عام وما زالت تستخدم على نطاق واسع في ذلك البلد حتى اليوم.
يعتمد أولئك الذين يستخدمونه على الأعشاب والأنظمة الغذائية الخاصة والممارسات الفريدة لعلاج الأمراض. لكن منتجات الأيورفيدا يمكن أن تكون خطيرة أيضًا. وقد وجد الباحثون معادن أو معادن سامة، مثل الرصاص، في بعض المنتجات.
لم يكن هناك ما يكفي من الأبحاث أو التجارب السريرية لدعم فعالية الأيورفيدا.
نقاط الابر والعلاج بالتدليك يطبق نفس مبادئ الوخز بالإبر لتعزيز
الاسترخاء والعافية وعلاج الأمراض. يُطلق عليه أحيانًا الوخز بالإبر (الضغطي، غالبًا ما يُنظر إلى العلاج بالضغط على أنه مجرد الوخز بالإبر بدون إبر.

كيف يعمل العلاج بالإبر؟
يستخدم ممارسو العلاج بالضغط أصابعهم أو راحتيهم أو مرفقيهم أو أقدامهم أو أجهزة خاصة للضغط على نقاط الوخز الموجودة على خطوط الطول في الجسم. في بعض الأحيان، يتضمن العلاج بالإبر أيضًا تدليك التمدد أو الضغط الإبري، بالإضافة إلى طرق أخرى.
خلال جلسة العلاج بالإبر، تستلقي بكامل ملابسك على طاولة تدليك ناعمة. يضغط الممارس بلطف على نقاط العلاج بالإبر في جسمك. تستغرق الجلسة عادةً حوالي ساعة واحدة. قد تحتاجين إلى عدة جلسات للحصول على أفضل النتائج.

وبعد أطلاعك على هذه المعلومات هل ما زلت تعتقد أنها خرافات؟
خاصة أن هناك حاليًا توجه عالمي لترك العلاجات المصنعة كيميائيًا والتوجه نحو الطبيعة وأن الكثير من الأبحاث والدراسات قائمة للبحث عن نتائج ملموسة لهذا النوع من البدائل.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار