المحليةمقالات

كيف تحمي نفسك من الهكر؟.. الأمن المعلوماتية هو الحل

كيف تحمي نفسك من الهكر؟.. الأمن المعلوماتية هو الحل

محمد فاضل الخفاجي :-
هل أنت قلق بشأن سلامتك على الإنترنت؟ هل أنت قلق بشأن أمن بياناتك ومعلوماتك الشخصية؟ أصبح الحفاظ على نفسك في مأمن من المتسللين والتهديدات الإلكترونية الأخرى أمرًا مهمًا بشكل متزايد في هذا العصر الرقمي. من خلال هذا المقال ، سوف نستكشف الخطوات الأساسية التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك من المتسللين ومجرمي الإنترنت الآخرين.

كن على اطلاع حول التهديدات السيبرانية.

[1]. الترويج لنظام رقمي آمن وآمن نشرت هيئة البيئة والاتصالات والحكومة الرقمية إرشادات حول “نظام ضمان أمن المعلومات الإماراتي” الذي يهدف إلى توفير مرجع لمتطلبات زيادة الحد الأدنى من حماية أصول أمن المعلومات ودعم النظام في جميع القطاعات ذات الصلة بالدولة

[2] تعد ثقافة الأمن السيبراني القوية ضرورية للدفاع ضد التهديدات التي يمكن أن يشكلها السلوك غير المشروع عبر الإنترنت. بدلاً من تزويد المهاجمين بطريق سريع لإحداث الفوضى ، يمكن لأدوات الأمن السيبراني مثل أنظمة اكتشاف التسلل اكتشاف النشاط المشبوه وتخفيف الضرر .

قم بتثبيت برنامج الأمان.

[3] ننصحك بتفعيل التحقق بخطوتين ضمن الواتساب و ضمن كل تطبيقات المراسلة الفورية المشابهة. يؤمن هذا الأمر طبقة من الحماية ويمنع سرقة محادثاتك السرية في حال حاول المهاجم تفعيل الواتساب الخاص برقمك على جهاز آخر لأنه في هذه الحالة لن يملك الكود السري الخاص بعملية التحقق بخطوتين.

“[4]. قم بتنزيل برامج مكافحة البرمجيات الخبيثة مثل “مالويربايتس” في جهازك المحمول. وفي حالة تنزيل تطبيق ضار أو فتح مرفق ضار، يمكن لبرنامج الحماية من البرمجيات الخبيثة المخصص للجوال منع انتشار الخطر. قم بتفعيل خدمة “حماية غوغل بلاي” من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم الأمان والنقر على “حماية غوغل بلاي.

الإبلاغ عن نشاط مشبوه للسلطات.

[5]. غالبًا ما يعتمد الضحايا والمجتمع المدني الذين يسعون إلى إجراء تحقيقات على الحكومات للتحقيق مع نفسها بشفافية. لأنه إذا حدث تدخل من خارج الحدود الوطنية، فقد تكون المقاضاة أو السعي للحصول على تعويضات مدنية، من الأمور الصعبة، بخاصة إذا كانت الدولة المخالفة سلطوية أو لديها تاريخ من التهرب المساءلة.
[6].بينما يتزايد تركيز العناوين الرئيسية على المراقبة غير القانونية واستخدام برامج التجسس لاستهداف الأفراد البارزين، تشير مصادر لجنة حماية الصحافيين إلى أن المنطقة الرمادية بين ما هو قانوني وما هو غير قانوني تترك مساحة واسعة لإساءة استخدام السلطات. قالت فيريديانا أليمونتي، المديرة المساعدة لسياسة أمريكا اللاتينية في مجموعة الحقوق الرقمية الأميركية Electronic Frontier Foundation، إن “القوانين المتعلقة بالوصول إلى المعلومات لها استثناءات واسعة جداً متعلقة بمخاوف الأمن القومي”، وهو ما يسمح للمسؤولين بتسويغ ممارساتهم الرقابية مع إشراف ضئيل نسبياً.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار