المحلية

قطار بغداد المعلق.. النقل تكشف آخر تطورات المشروع

تَقترب وزارة النقل من توقيع عقد التنفيذ والبناء والشراء، لمشروع القطار المعلق في بغداد، مع ائتلاف شركتي (الستوم) الفرنسية و(هيونداي) الكورية.
  
 
وقالت المتحدثة باسم الوزارة شذى راضي بتصريح للصحيفة الرسمية (25 تموز 2023)، إن القطار المعلق، يعد من أهم المشاريع التي تسعى الوزارة الى تفعيلها إسهاما في حل أزمة الزخم المروري الحاصل في العاصمة بشكل كبير، من خلال تبني نظم النقل الجماعي المتطورة، عادة المشروع، معلماً حضارياً وجمالياً سيضاف إلى بغداد.
 
وذكرت أن المشروع وهو منظومة نقل متكاملة، سيقدم خدمات جليلة لأغلب المناطق ذات الكثافة السكانية العالية يمروره في أطراف بغداد وصولاً الى المراكز الحيوية داخل العاصمة، موضحة أن شبكة القطار المعلق المقترحة البالغ طولها 22 كم، ستبدأ من مقر محطة السكك الحديد المركزية في منطقة العلاوي وسط بغداد وصولاً الى أبعد نقطة من منطقة الشعب ثم إلى مشارف حدود العاصمة مع محافظة ديالى.
 
وبينت راضي أن الوزارة ستكون الجهة المسؤولة عن تنفيذ المشروع باعتبارها المعنية والمختصة بقطاع النقل والسكك الحديد في البلاد، منبهة على أن القطار المعلق، مدرج ضمن المشاريع والخطط الخدمية التي أولتها الوزارة أهمية بالغة، كونها ستحل مشكلة النقل في العاصمة بشكل فاعل.
 
وأكدت المتحدثة باسم وزارة النقل في السياق ذاته، أن الوزارة ستبرم عقد التنفيذ والبناء والشراء مع ائتلاف شركتي (الستوم) الفرنسية للسكك الحديد، و(هيونداي) الكورية للهندسة والإعمار، حال إطلاق تخصيصاته ضمن الموازنة العامة التي أقرت مؤخرا، مشيرة الى أن وزارتها ستشرع بإزالة جميع العقبات لتحقيق مسار آمن للقطار ووضع الحلول المناسبة لشبكات المجاري وأنابيب الماء وقابلوات الكهرباء والاتصالات التي تعترض طريق مساره.

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار