الطقسالمحلية

طقس العراق.. منخفض سطحي يبث الاستقرار في أجواء البلاد

((وان_بغداد))

تشير التنبؤات الجوية، السبت، إلى استمرار تأثر البلاد بالمرتفع الجوي السطحي السيبيري خلال يوم غد الأحد، وتقدم منخفض جوي سطحي خماسيني يوم الإثنين المقبل.

وقال المتنبئ الجوي علي الموسوي، في إيضاح تابعته وكالة أرض اشور الإخبارية (13 آذار 2021): إن “تحليل الخرائط الجوية يشير إلى استمرار تأثر البلاد بالمرتفع الجوي السطحي السيبيري خلال يوم غد الأحد، إلا أنه سينسحب يوم الاثنين؛ نتيجة لتقدم منخفض جوي سطحي خماسيني تزامناً مع سيطرة تامة للمرتفع الجوي العلوي شبه المداري مسبباً سيادة الاستقرار الجوي في أغلب مناطق البلاد، عدا يوم الاثنين متوقع تشكل حالة جوية ضعيفة يقتصر تأثيرها على مدن الشمال حصراً”.

وأضاف، “وسيكون الطقس خلال اليومين المقبلين في المناطق الشمالية بأجواء غائمة جزئياً إلى غائمة كلياً مع فرصة واردة لهطول زخات مطر خفيفة إلى معتدلة الشدة لتشمل دهوك ومرتفعات الشمال، ولايستبعد هطول قطرات من المطر في باقي مدن الشمال، وقد تتحول إلى زخات خفيفة في أجزاء من الموصل وأربيل وقد تنعدم في مناطق أخرى خلال يوم الاثنين”.

وتابع، أما المناطق الغربية فستكون بأجواء صافية إلى غائمة جزئيا، تتحول إلى غائمة كلياً خلال يوم الاثنين، ولايستبعد هطول قطرات من المطر في أجزاء من وسط وشمال وغرب الأنبار خلال يوم الاثنين”.

وأشار إلى أن “المناطق الوسطى ستشهد أجواء صافية إلى غائمة جزئياً، ولكن تتحول الأجواء إلى غائمة كلياً في العاصمة وصلاح الدين وديالى يوم الاثنين، فيما ستكون الاجواء صافية إلى غائمة جزئيا في المناطق الجنوبية”.

وعن درجات الحرارة قال الموسوي: “من المتوقع ارتفاع تدريجي وملموس على درجات الحرارة خلال اليومين القادمين؛ نتيجة لانزياح الكتلة الهوائية الباردة بسبب اندفاع كتلة هوائية دافئة قادمة من الجزيرة العربية ذات امتدادات افريقية، حيث متوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى ليوم غد الأحد في العاصمة بغداد 23 درجة مئوية، والموصل 20 درجة مئوية، والبصرة 26 درجة مئوية، والأنبار 22 درجة مئوية”.

ولفت إلى أن “الرياح ستكون شمالية غربية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة في كافة انحاء البلاد يوم غد، اما يوم الاثنين تتحول إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط وتكون مثيرة للغبار في شمال وغرب الانبار وغرب منطقة الفرات الاوسط وغرب الموصل والبادية الجنوبية بهبات رياح تتجاوز 35 كم في الساعة، ولكن تكون هبات الرياح أشد في الرطبة والقائم لتتجاوز50 كم في الساعة”. انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار