المحلية

سياسة هندسة تجهيل المجتمع

🖋️ *الشيخ محمد الربيعي*
من جملة الأمور التي حاربها أهل البيت ( ع) ، سياسة تجهيل المجتمع من قبل السلطات ، تلك السياسة التي اصبحت ماضي و حاضر الحكام السوء ، التي من خلالها يستطيعوا السيطرة على الامة والتي يطلق عليها في عصرنا الحالية ( هندسة التجهيل ) .
نعم قد تصدى لهذا النوع من السياسة ، و بدور بارز و ملحوظ ، الإمام علي بن الحسين السجاد ( ع) ، حيث عمدة السلطة الأموية الشيطانية الى اعتماد في طبيعة سلطتها بالحكم الى اعتماد *هندسة التجهيل المجتمعي* .
حيث كان الحكم الاموي يريد ابعاد المسلمين عن الاسس الاسلامية الأصيلة من الفكر و الثقافة و العقيدة و الشريعة و المفاهيم العامة والخاصة للاسلام .
بل جل هم السلطة هو شل منهج التفكير و السلوك في حركة المسؤولية .
ان السلطات الاموي استطاعت بالحصار الفكري جعل العقول فارغة لينسوا بذلك القيم الصحيحة ، التي تسعدهم بالدنيا و الاخرة ، لان الحكام امثال معاوية و يزيد و اشباههم اليوم من الحكام و محبي السلطة و السلطان ، لا يمكن ان *يسيطروا على مجتمع* يملك وعي و علم و سعة المعرفة و عمق التقوى و أصالة المسؤولية و امتداداها .
لذلك بدأ الامام زين العابدين ( ع ) حركته الفكرية العلمية كأوسع ما تكون الحركة ، مما يبعد الفكرة التي تقول : *ان اسلوب زين العابدين ( ع ) كان اسلوب الدعاء فحسب* .
فكل معاصري الامام السجاد ( ع ) شهدوا على على حركته العلمية و الفكرية و الجهادية ، و كم لوجوده الاثر لإفشال الخطط للسلطة ، في سياسة تجهيل المجتمع .
*يا ابناء الامة الاسلامية ، يا ابناء العراق الشرفاء*
احذروا سياسة الاحتلال المعتمدة على ( هندسة تجهيل المجتمع ) ، هذا الجهل الذي استطاعت قوى الاحتلال في اكثر من موقف ، اعطاء تصور له عند بعض من عمت قلوبهم عن البصيرة ان يراه هو العلم حتى تمكنت قوى الاحتلال ان يدخلوا جملة من المجتمع في دائرة ( الجهل المركب ) .
ويعرف الجهل المركب في موقع تخصصه بانه : أن يجهل الشيء و هو لا يعلم بجهله.
فهو إذاً غافل عن جهله و لا يدري بأنَّه جاهل فيرى نفسه عالماً به ، فيتركب جهله من جهلين : جهل بالواقع و جهل بهذا الجهل ، فهذا الجهل ليس هو إلاّ ظلمات بعضها فوق بعض و سرابٌ يحسبه الظمآن ماءً .
حيث لا يعترف الجاهل المركب بجهلة بل و يدّعي ما لا يعلم .
و يستمر بالادعاء و التظاهر أنه فاهم من خلال إيهام نفسه بتصرفه كفاهم و هو جاهل
محل الشاهد :
اذن هدف حكام السوء و قوى الاحتلال هو اعتماد هندسة التجهيل ، و ادخال المجتمع ، في دائرة الجهل المركب الذي يؤدي الى تقاتل و الاختلاف لغياب العقل و العلم في مجريات ما يحدث .
ايها الامة المرحومة، المكرم بخاتم الانبياء والمرسلين محمد ( ص ) و اله الكرام ( ع ) ، احذروا سياسة ايقاع الفتنة بينكم لكي يفرقوكم ، احذروا سياسة التجهيل ، احذروا مصيدة الجهل المركب .
اللهم احفظ الاسلام واهله
اللهم احفظ العراق واهله

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار