المحلية

رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تتوصل إلى معالجة التشققات على السقوف الخرسانية المجوفة مسبقة الصب و الإجهاد

اعلام الكلية/ نداء الرفيعي

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية ( النمذجة التجريبية والتحليلية لتقدير وإصلاح أنواع مختلفة من التشققات على السقوف الخرسانية المجوفة مسبقة الصب/مسبقة الإجھاد)

وهدفت الدراسة التي قدمها الباحث حسين علي يزل إلى صيانة الشقوق لانظمة البلاطات الخرسانية المجوفة مسبقة الصب/ مسبقة الاجهاد وإعادة تأهيلها .

وبينت الدراسة التجريبية اختبار ستة وعشرون عينة مقسمة على مجموعتين من العينات. الأولى عينات مسبقة الصنع مسبقة الاجهاد كاملة الحجم اختبرت تحت احمال موزعة ونموذج معزز بقضبان التسليح . والمجموعة ثانية مكونة من أربعة وعشرون عينة تم اختبارها تحت نقطتين من الاحمال . تم استخدام طريقتين لعلاج الشقوق الأولى هي طريقة الربط الخارجي استخدم فيها ثلاث مواد هي البوليمرات المقواة بألياف الكربون بصنفين الالواح والانسجة والألواح الفولاذية، الطريقة الثانية هي اصلاح الشقوق باستخدام تقنية الحقن.

أظهرت نتائج الاختبار زيادة واضحة في الأحمال المطبقة على الألواح وانخفاض في مقدار الانحراف بعد حصول التشقق .

واكدت الدراسة وجود تقارب كبير بين التحليل النضري والتجريبي من خلال اجراء العديد من الدراسات السابقة لاظهار تأثير هذه المتغيرات على سلوكها تحت الانثناء .

واوصت الدراسة استخدام طريقة الربط الخارجي مع تقنية الحقن للبلاطات الخرسانية المجوفة مسبقة الصنع /مسبقة الاجهاد . وتوسيع نطاق البحث لهذا النوع من البلاطات لمميزاته التي يوفرها للابنية الخرسانية من تقليل وقت انشاء المنشأ وفضاءات اكبر مع وزن اقل .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار