المحلية

جناح خاص بالعراق .. المشاركة الفاعلة في مؤتمر الاطراف للمناخ “كوب ٢٨” في دبي

يشارك العراق، بأعمال مؤتمر الاطراف “كوب ٢٨” في دبي خلال الفترة من ٣٠ تشرين الثاني حتى ١٢ كانون الاول ، بحضور دولي واسع يتمثل بـ 90 ألف مشارك و88 رئيس دولة وملكاً وأميراً، إضافة إلى 182 وزيراً.

وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي اكد اهمية هذا المؤتمر العالمي للعراق بوصفه من اكثر الدول تضررا من التغيرات المناخية وبخاصة الجفاف وقلة مناسيب المياه والارتفاع المفرط في درجات الحرارة.
واضاف ئاميدي انه ولأول مرة يشارك العراق بجناح خاص به في مدينة اكسبو دبي وان الوفد التفاوضي العراقي هيأ ورقة واضحة الأهداف والرؤى أعدها خبراء متخصصون، مع وجود خبراء دوليين استشاريين وان هناك ٣٢ منظمة دولية ستشارك في هذا الجناح فضلا عن عدد من الشباب العراقيين الناشطين بيئيا.

من جانبه اشار الوكيل الفني لوزارة البيئة الدكتور جاسم الفلاحي الى مشاركة العراق في هذا المؤتمر بوفد رسمي رفيع المستوى من رئاسة الجمهورية ورئاسة اقليم كردستان وعدد من اعضاء مجلس النواب وخمس وزارات وفي مقدمتها وزارة البيئة مما يدلل على الاهتمام الكبير بملف التغيرات المناخية نتيجة الجهود الكبيرة التي تبذل في توعية اصحاب القرار بأهمية تأثيرات التغيرات المناخية؛ مؤكدا ان الوفد العراقي التفاوضي في هذا المؤتمر لديه خبرة وقدرة كبيرة في ادارة هذا الملف الحيوي والمهم.
مؤكدا إن الحكومة العراقية أولت أهمية قصوى لملف التغيرات المناخية ومعالجة التلوث باستغلال الغاز المصاحب لتقليل الانبعاثات الكاربونية، فضلاً عن دعم المزارعين من خلال استخدام طرق الري المقنن المختلفة والاعتماد على المحاصيل التي يتطلب سقيها كميات قليلة من المياه.

في حين اعرب مستشار رئيس الوزراء لشؤون البيئة الدكتور علي اللامي انه تم التأكيد خلال الاجتماعات على حماية مصالح العراق و اهمها اعطاء حصص عادلة من الاطلاقات المائية من دول المنبع وحسب احتياجاته.

ومن المؤمل ان يُسهم هذا المؤتمر بتسريع عملية التحول نحو الطاقة المتجددة والنظيفة واطلاق التمويل والاستثمار في مجالات المناخ والتكيف مع التغيرات المناخية واعتماد التنمية المستدامة الصديقة للبيئة وذلك بإحداث تغيير واقعي على المشهد المناخي، في ظل الإعلان عن أن العام 2030، سيشهد تقليل الاعتماد على الوقود الإحفوري وتبني الطاقة النظيفة بدلا عنه.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار