المحلية

بغداد تستضيف أكبر محطة شمسية 12 ألف ميغا واط

((وان_بغداد))
قال مستشار رئيس الوزراء رحيم الجعفري، الأحد، إن العراق يتطلع لانتاج 12 الف ميغا واط من الطاقة الكهربائية، بحلول عام 2030.
  
 
ونظمت غرفة تجارة بغداد ندوة متخصصة عن أهمية التوجه إلى تبني الطاقة النظيفة بحضور وزير الصحة وكالة جاسم الفلاحي وبمشاركة القطاعين العام والخاص.
واوضح رئيس غرفة تجارة بغداد فراس الحمداني في تصريح للصحيفة الرسمية (5 أيلول 2021): أن “تنظيم هذه الندوة يأتي في وقت تتطلع الاوساط الاقتصادية في القطاعين العام والخاص، والحكومة إلى تبني فكرة التوجه صوب الطاقة النظيفة، لاسيما ان العالم بدأ وبشكل فعلي تقليل الاهتمام بالوقود الاحفوري لما يخلفه من تاثيرات سلبية على مستقبل المعمورة”.
من جهته لفت مستشار رئيس الوزراء رحيم الجعفري الى ان “الفترة التي اعقبت موتمر باريس للمناخ شهدت اهتماما عالميا بالتوجه صوب الطاقة النظيفة، بجميع انواعها وحسب واقع كل دولة وما متوفر من مقومات تساعد على تبني نوع دون اخر”.
وأكد الجعفري أن “العراق يتطلع لغاية 2030 إلى إنتاج 12 الف ميغا واط، ويوجد حراك فعلي بهذا الشأن، ونتطلع إلى إنتاج 7 آلاف ميغا واط خلال السنوات القادمة، وهناك جدية في هذا الموضوع المهم”.
واضاف أن “الاهتمام بالطاقة النظيفة يأتي من أعلى المستويات في الدولة، حيث يوجد اهتمام بالطاقة الشمسية، اما طاقة الرياح لا توجد في العراق جدوى من هذا النوع، في حين الطاقة المنتجة من حرق النفايات يمكن تبنيها في العراق”، داعيا “الشركات المحلية الى الإفادة من هذا المفصل الذي يمكن ان يخفف من الآثار البيئة على البلاد ويوفر طاقة نحن بحاجة لها”.
اما المختص بالشأن الاقتصادي عمار الحمداني أشار إلى “وجود رغبة حكومية جادة لاعتماد الطاقة المتجددة”، لا فتا الى “إمكانية تقديم دراسة متكاملة عن هذا الموضوع المهم، وأن يكون هناك دور فاعل للقطاع الخاص في هذا المجال وان يدعم هذا الدور من الجهات ذات العلاقة”.
 الى ذلك قال المختص بشأن الطاقة المتجددة محمد الوردي حول دخول تقانات الطاقة الشمسية إلى البلاد ، وأهمية اعداد وتأهيل الموارد البشرية المتخصصة بهذا المفصل المهم، ان “بعض المحافظات بدأت تهتم بشكل فعلي في هذا الجانب وتعد الخبرات اللازمة لتبني مشاريع الطاقة الشمسية وادامتها”.
أما مدير عام شركة الزوراء العامة صادق علي بين ان “دولا مجاورة واخرى صديقة سبقتنا في هذا التوجه، وعلينا أن نعمل بجد للحاق بالعالم في هذا المجال”، لافتا إلى أن “الشركة تدعو القطاع الخاص المتخصص للتعاون مع الشركة، لا سيما أن النجاح الفعلي يتحقق بالتعاون بين القطاعين العام”، وفقا للصحيفة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار