المحلية

بتألق عالي وإبداع إنطلاق فعاليات مهرجان الواسطي الدولي للفن التشكيلي الخامس عشر

بحضور جماهيري واسع وتمثيل حكومي، انطلقت صباح اليوم الأحد الثالث من آذار ٢٠٢٤ فعاليات مهرجان الواسطي الدولي بدورته الخامسة عشر، على قاعات دائرة الفنون العامة في مركز وزارة الثقافة والسياحة والآثار وسط بغداد.
المهرجان الذي رعاه دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، افتتحهُ معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار أ.د احمد فكاك البدراني يرافقه عدد من مسؤولي الوزارة والبعثات الدبلوماسية، وحضور حشد من الفنانين العراقيين والعرب ومتذوقي الفن التشكيلي، وضم أكثر من 230 عمل تنوعت مابين الرسم والنحت والخزف والطرق على المعادن، ومن مختلف المدارس الواقعية والتجريدية والتكعيبية وبمشاركة عربية ودولية واسعة.
وخلال افتتاح المهرجان أكد معالي وزير الثقافة حرصهُ العالي لدعم المثقفين ومنهم الفنانين والفنانات والعاملين بحقول الفن، و شكر كل من حضر وشارك في افتتاح المهرجان وساهم في نجاحه.
من جانبه أكد الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن العلاق المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة، أن هذا المهرجان يُعد الأكبر والأجمل من نوعه وفقاً لِما عُرض من لوحات وأعمال تشكيلية جديدة الرؤى والأفكار، استطاع من خلالها الفنانون بتطويع الألوان والخامات ليسروا بها الناظرين.
وتعريفاً بالمهرجان، قال الدكتور علي عويد العبادي المدير العام لدائرة الفنون العامة.. “إن مهرجان الواسطي هو فعالية سنوية تحتضنها دائرة الفنون بمشاركة المئات من الفنانين، لعرض أهم نتاجاتهم الفنية، ويعود اسم المهرجان إلى الرسام والخطاط العربي الشهير يحيى بن محمود الواسطي. وتأسس عام 1972 بمبادرة من أبرز الفنانين العراقيين آنذاك في مقدمتهم فائق حسن وحافظ الدروبي وشاكر حسن آل سعيد”.
ومن المؤمل أن يستمر المهرجان لمدة خمس أيام، لإتاحة الفرصة للفنانين والهواة ومتذوقي الفنون لزيارته والاطلاع على معروضاته.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار