المحلية

النقل تواصل نصب المحطات الأوتوماتيكية في جميع أنحاء العراق: نقلة نوعية في مجال الارصاد الجوي

أعلنت وزارة النقل/ الهيئة العامة للأنواء الجوية، نصب 14 محطة أوتوماتيكية في عدد من المحافظات، بما يتوافق مع معايير وتعليمات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فيما شرعت بنصب الوجبة الثانية من المحطات في محافظات أخرى، وبالعدد نفسه، مؤكدة سعيها إلى تغطية أجواء جميع محافظات البلاد، قبل نهاية العام الجاري، بحسب توجيهات معالي الوزير الاستاذ رزاق محيبس السعداوي.

وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، ان “هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي أنجزت نصب وتشغيل تلك المحطات ضمن الخطة الاستثمارية لمشروع البرنامج الحكومي”، مؤكدا ان السيد الوزير منح الهيئة صلاحيات واسعة، مكنتها من تجاوز الكثير من العقبات، في انجاز التعاقد والإيفادات والتدريب وكافة الامور اللوجستية الخاصة بالمشروع.

وأضاف البيان، أن “نسبة الإنجاز وصلت الى 50%، وتوزعت على كافة أنحاء العراق”، مشيرا الى انه “قبل نهاية العام ستتحول جميع محطات الأنواء الجوية من محطات تقليدية كلاسيكية الى أوتوماتيكية متوافقة مع ضوابط وتعليمات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية”.

وتابع البيان، أن “هذا المشروع المهم والاستراتيجي انتظرته الهيئة العامة للأنواء الجوية طويلا، لنكون بمصاف دول المنطقة ودول العالم المتطورة”.

وأكد، ان المحطات المنصوبة هي من ارقى المناشئ العالمية، وان جميع المتحسسات والسنسرات متطابقة مع معايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوي”، موضحا أنها “ترصد العناصر الجوية والحرارة والرطوبة والضغط الجوي على مستوى المحطة، وعلى مستوى سطح البحر، والتبخر والسطوع والاشعاع الشمسي، وسرعة اتجاه الرياح، وجميع العناصر الجوية، كما أنها تسهّل على الراصد الجوي قراءة المتحسسات، حيث كان الراصد سابقا يخرج الى ساحة الرصد الجوي كي يقرأ العناصر، أما الآن فالعناصر جاهزة وتظهر على الشاشة من غرفة الراصد، وبشكل مستمر، إذ يجري تحديثها كل 24 ساعة”.

ونوّه المكتب الإعلامي، بان “هذا الإنجاز الذي أشرف عليه معالي وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي، سوف يحقق للعراق نقلة نوعية كبيرة في مجال الارصاد الجوي من حيث دقة المعلومات والقراءة وسرعة نقلها الى قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة في مطار بغداد الدولي، الامر الذي ينعكس على دقة النشرة والتنبؤات الجوية ودقة التقارير والتحذيرات التي تصدرها الهيئة”.

ونبه الى ان الهيئة أنجزت نصب “14 محطة، توزعت على مطار كركوك، وخانقين، والطوز، والخالص، وبيجي، واربع محطات في الانبار: حديثة، عانه، القائم، والرطبة، وكذلك انجاز أربع محطات في محافظة واسط: الكوت، العزيزية، الحي، وبدرة، فيما سيشهد الاسبوع الجاري العمل بالـ 14 محطة الثانية، والتي من المؤمل ان تنجز بداية شهر تشرين اول المقبل بالكامل”.

وزاد البيان بالقول، ان هناك “خمس محطات أوتوماتيكية تم نصبها سابقا في المحافظات المحررة من سيطرة تنظيم داعش، وعلى نفقة البنك الدولي في الرمادي، هيت، الموصل، تلعفر وتكريت، وبذلك ستكون لدينا 33 محطة أوتوماتيكية متكاملة، تعمل على خزن المعلومات لمدة سنة كاملة وتوفر قاعدة بيانات ضخمة في مركز المناخ والبحث العلمي للاستفادة منها في اعداد البحوث والدراسات، وخاصة فيما يتعلق بالتغيرات المناخية المؤثرة على البلاد”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار