المحلية

النزاهة تضبط مسؤولين وموظفين في ديوان وكهرباء صلاح الدين

- العمليَّة نفذت إثر التسبب بهدر أكثر من (٦) مليارات دينار لتجهيز مواد محطة كهربائية

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة تمكن ملاكاتها من ضبط عددٍ من المسؤولين والموظفين في ديوان وكهرباء محافظة صلاح الدين؛ على خلفية مغالاة في تجهيز مواد محطة كهربائية تسببت بهدر أكثر من (٦) مليارات دينار.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليَّة التي نُفِّذَت بموجب مُذكَّرةِ قضائيَّةٍ، أفادت بأنَّ مكتب تحقيق الهيئة في صلاح الدين تحرَّك لإجراء عمليَّات التحرّي والتقصّي عن المعلومات التي تلقاها المكتب حول وجود شبهات فسادٍ ومغالاةٍ في أسعار مواد مُجهَّزةٍ لمحطةٍ كهربائيَّةٍ، إذ تمكَّن فريق المكتب من ضبط مدير دائرة توزيع كهرباء صلاح الدين وثلاثة مُوظَّفين فيها، وأربعة مُوظَّفين في ديوان المُحافظة، بصفتهم أعضاء لجنتي تنفيذ المشروع والاستلام والفحص؛ بتهمة هدر المال العام.

وأردفت الدائرة إنَّ العمليَّة أسفرت أيضاً عن ضبط أصل معاملة الصرف وأصل الصكوك المصروفة الخاصة بمشروع تجهيز مواد لشبكة كهرباءٍ وأجهزة فحصٍ وأجهزة حماية وإخراج (مغذي 11 ك . ف) من إحدى المحطات لفك الاختناق عن مغذي إحدى المناطق في المحافظة.

وتابعت موضحةً أنَّ تحقيقات الفريق الأوليَّة أثبتت وجود هدرٍ بالمال العام بمقدار (6,306,269,600) مليارات دينار، من إجمالي المبلغ المصروف منه الى لجنة التنفيذ المباشر الذي بلغ مقداره (8,114,000,000) مليارات دينار.

وتابعت إنه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ، وعرضه رفقة المُتَّهمين والمبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المُختصِّ؛ الذي قرَّر توقيفهم؛ وفقاً لأحكام المادة (٣٤٠) من قانون العقوبات العراقي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار