المحليةمقالات

‘النرجسية’.. في حب الأنا والتواضع

‘النرجسية’.. في حب الأنا والتواضع
محمد فاضل الخفاجي :-

قال تعالى: في محكم كتابه الكريم ﴿ وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾ صدق الله العظيم

ان الغرور والتكبر سمة الفاشلين، و التواضع هو خلق جميل يتمتّع به الإنسان الراقي الرائع، ونحن ك’مسلمين’ يجب أن نقتدي بقول الله (سبحانه وتعالى)، كون كلماته واجب التنفيذ علينا. وإن سورة لقمان انموذج لسلسة سور وآيات في القرآن الكريم.

النرجسية هي حالة يشعر فيها الشخص بأنه الأفضل والأهم ، فيحولهم من شخصيات اعتيادية ينظر إليها الآخرون نظرة تقدير واحترام إلى شخصيات مختلفة كلياً عن تلك التي عرفوها بتواضعها وحسن خلقها إلى شخصيات تتحدث بكلمات يسطرها الآخرون تزرع الاعتقاد لديهم بأن بلاغتها تجاوزت، وفي بعض الأحيان يفكر بطريقة انانية ولا يهتم برأي الآخرين. حب الأنا هو شعور بأن الشخص أهم شخص في العالم ولا يهتم برأي الآخرين. النرجسية و حب الأنا يعتبران مشكلة اجتماعية مهمة في العالم الحالي ، وقد تسببا بمشاكل وصعوبات للأفراد والمجتمعات بشكل عام.

تسبب النرجسية و حب الأنا في الأكثر مشاكل على الصعيد الاجتماعي والشخصية. بالنسبة للأفراد ، فالنرجسية و حب الأنا يمكن أن يؤثر سلباً على العلاقات الشخصية ، وربما يجعل الشخص عنيد ولا يتفهم أفكار الآخرين ، فإنها قد تؤدي إلى المزيد من العنصرية والتمييز ، كذلك تؤدي أيضاً إلى تفاقم بعض المشاكل أن كانت (السياسية، أو اجتماعية) “.

من أجل مواجهة هذه المشكلة الاجتماعية ، يجب تشجيع الناس على التفكير بشكل أكثر تعاونية وإيجابية وقبول وجهات نظر الآخرين. يجب على الأفراد أن يتعلموا التواصل بوضوح وصدق والاستقرار والتفكير بطرق تتيح التعاون والتكيف. لذلك ، يجب تعزيز ثقافة المساواة والتعاون والاحترام في كل مجتمع”.

ختاماََ نقول ان الأنانية والانغمار في الذات هي صورة من صور مشوهة و تدني في الوعي بالمجتمعات الحضارية المتقدمة، التي أصبحت انموذجاََ للانسانية”. انتهى
______________
خارج النص
______________

– اقتباس سورة لقمان: 18-19.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار