المحلية

الكمارك تعلن عن النشاطات والدعاوى الكمركية وعمليات الضبط والاحالة الى القضاء خلال الربع الأول من العام الجاري

.
اعلنت الهيئة العامة للكمارك عن النشاطات المقدمة من قبلها خلال الربع الأول من العام الجاري والتي جاءت بعد المتابعة والأشراف المباشر من مديرها العام السيد ( حسن حمود العكيلي ) وتأكيده المستمر على انجاز العمل الكمركي بافضل صورة ممكنة تعكس اهمية وعراقة هذه المؤسسة .
وقالت الهيئة في بيان تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، ان الجهود الأستثنائية التي يبذلها موظفوا السلطة الكمركية في كافة المنافذ الحدودية والمطارات والموانيء باتت تمثل عقبة امام الفاسدين والمتهربين من الضبط الكمركي .
بلغت ايرادات الهيئة العامة للكمارك عن الرسوم التي تتقاضاها اكثر من (214) مليار دينار بزيادة بلغت ( ١٣٠٣٨٨٥٤٢١٣ ) دينار ( ثلاثة عشر مليار و ثمانية و ثلاثون مليون و ثمانمائة و اربعة و خمسون الف و مائتان و ثلاثة عشر دينار ) للفترة نفسها من العام السابق .
وبينت احصائية بعدد النشاطات المنجزة خلال الفترة من ( ١ / ١ الى ٣١ / ٣ / ٢٠٢٣ ) حيث استردت الهيئة اكثر من مليارين وثمانمائة مليون دينار كفروقات رسم مترتبة بذمة الشركات والمستوردين ، وضبطت اكثر من (١٥٠) كغم واكثر من ثلاث ملايين وخمسمائة الف قرص من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وكانت عضوا في لجان مشتركة لأتلاف اكثر من (١٨٠)كغم من المواد المخدرة واكثر من (٣٠٠) الف قرص مخدر .
واضافت ان عمليات الأتلاف ( ١٨ ) ارسالية وعمليات اعادة الأصدار (٢٦) ارسالية , فيما بلغت عمليات الضبط في المراكز الكمركية(١٤١) عملية ضبط مختلفة ان عمليات الضبط التي نفذتها اقسام التحري ومكافحة التهريب في المناطق الكمركية , و اسفرت عن ضبط ( ١٦٥٦ ) شاحنة محملة بمواد مخالفة لضوابط الأستيراد .
واحالت لجانها التحقيقية (٣) موظفين الى القضاء عن طريق هيئة النزاهة ، فيما اصدرت عقوبات ادارية بحق (٤٦) موظف وسحب يد (٩) موظفين استنادا لقانون انضباط موظفي الدولة. ورفعت الغبن في الأستحقاق الوظيفي عن (٢١٧) موظف في الهيئة.
واحالت(٦) قضايا الى لجنة انضباط بحق وكلاء الاخراج الكمركي ومساعديهم واقامت (19) دعوى كمركية على المشاريع الصناعية لمخالفتها احكام القانون .
وبينت ان هنالك ١٤ لجنة مشتركة مع هيأة المنافذ الحدودية لتنسيق العمل بين الهيئتين . حسمت (٣٠) لجنة تحقيقية قراراتها بحق شركات التخليص الكمركي والشركات الأستيرادية .
وانجزت ، (٣٥٠٩) معاملة للمركبات وتسجيلها وفقا للضوابط الأستيرادية .
لا زالت جهود الهيئة مستمرة في مجال التحول التكنولوجي لجميع اجراءات الهيئة , حيث وصل الانجاز الى نسبة ( 56% ) من المرحلة الاول لمشروع نظام الاسيكودا .
واكدت الهيئة ان فرض سلطتها الكمركية في كافة المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية مستندة في كل ذلك الى القانون وستطال اجراءاتها الفاسدين والمتهربين ومن يعينهم على مخالفة احكام القانون الكمركي النافذ .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار