المحلية

العراق يصنف انتقالي جزئيا في مؤتمر اعلان نتائج المؤشر الوطني 2023

شهدت قاعة نخيل عراقي يوم السبت الموافق 2 كانون الأول 2023 مؤتمر إعلان نتائج المؤشر الوطني للتحول الديمقراطي في العراق 2023 الذي أقامه مركز حوكمة للسياسات العامة بالتعاون مع منظمة نخيل عراقي الثقافية.
حوكمة مؤسسة بحثية ومركز من مراكز التفكير ، يتركز نشاطها في التحليل وصنع السياسات العامة . و يعد هذا المؤتمر السادس من نوعه في المسح السنوي للديمقراطية في العراق وقد شمل هذا المؤشر الوطني أبحاثاً ميدانية لتسع محافظات عراقية وبواقع يزيد عن 1067 مواطن عراقي ممن يحق لهم الانتخاب وقد خضع ذلك المسح الميداني للـ ( المؤشر الوطني للتحول الديمقراطي في العراق ) إلى التحليل من قبل الهيئة العلمية والتي تضمنت كلاَ من الدكتور منتصر مجيد العيداني ، د. عماد الشيخ داوود ، د. منعم خميس مخلف ، د. سلام جبار شهاب ، د. فلاح خلف الزهيري ، د. عبد العزيز العيساوي ، د. سعاد مقداد الأسدي ، د. حسين عباس مهنة ، د. حسين علي مكطوف ، و الأستاذ هاشم حيدر خشان الركابي .
و شهدت الجلسة التي أدارها الدكتور منتصر مجيد العيداني شرحاً مفصلاً عن نتائج المؤشر و المدة التي أجري فيها المسح الميداني ، و بدوره فقد أشار الدكتور منتصر بأن العراق تم تصنيفه ضمن فئة انتقالي جزئياً حسب نتائج المسح . وتضمن المحور الأول الأداء الحكومي الذي قدمه الدكتور عماد الشيخ داوود والدكتور فلاح خلف الزهيري ، أما المحور الثاني الموسوم سيادة القانون فقد قدمه الدكتور منعم خميس مخلف ، و قدم محور الاستقرار الاقتصادي د. سلام جبار شهاب، اما محور الإصلاح الانتخابي فقد قدمه الدكتور عبد العزيز العيساوي ، و قدم محور الحقوق و الحريات الدكتورة سعاد مقداد الاسدي و الدكتور حسين علي مكطوف.
و كانت من ابرز نتائج المؤشر ارتفاع نسبة الرضى عن البرنامج الحكومي بعد فترة محدودة من تشكيل حكومة السوداني الى (31.40% ) بعد ان كانت بنسبة (12%) فقط في حكومة الكاظمي. بالمقابل فأن أداء البرلمان العراقي خلال العام الحالي كان مخيبا للآمال على الصعيدين التشريعي والرقابي من وجهة نظر المبحوثين.
و كشف المسح عن أهمية إيلاء الحكومة اهتماما اكبر في مضمار البيئة النظيفة بفعل تراجع البلديات في أداء الأدوار المناطة بها في هذا المجال. كما أشارت النتائج الى ضرورة اجراء مراجعة سريعة لإداء الجهاز التنفيذي في المحافظات العراقية من اجل تدارك ضغط الشارع العراقي واعتراضه المتكرر من سوء الخدمات وتراجعها. و اظهر المسح تفاؤلا بالإجراءات الاقتصادية التي اتبعتها حكومة السوداني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار