المحلية

الصناعـة بالعراق بلا صناعة

الصناعـة بالعراق بلا صناعة
بقلم: الحاج فاضل شكر
في عام ١٩٥٨ تأسست الجمهورية العراقية اصبحت المهام الاساسية للدولة هي الاهتمام بالصناعة ،الزراعة ،التجارة ،التعليم، وبناء جيش قوي، ان هذا المقال سوف يركز حول الصناعة العراقية وتراجع البلد في السنوات الاخيرة بهذا المجال.
اتجه العراق في زمن الزعيم عبد الكريم قاسم الى الاهتمام بالصناعة والتقليل من الاستيراد بطرق فنية واقتصادية تحافظ على العملة الصعبة (الدولار) داخل البلد دون افراط او تفريط بها. من الامثله والتحديات الاقتصادية انذاك:.
١- صناعة السكائر: واجهة صناعة السكائر في زمن الزعيم دخول السكائر المستوردة وانتشارها في جميع انحاء البلاد مما قامت الحكومة بتخفيض اسعار السكائر المحلي للقضاء على السكائر المستوردة ونجحت في ذلك.
٢- الصناعات الغذائية: رغم محاولة الصناعات الغذائية المستوردة الهيمنة على السوق الا ان الحكومة قامت بانشاء مصانع للمواد الغذائية متعددة للسيطرة على المستورد ونجحت بذلك منها صناعة الزيوت النباتية، صناعة التعليب في كربلاء وديالى، صناعة البسكويت، صناعة المشروبات الغازية،صناعة الالبان وغيرها.
٣-الصناعات اليدوية: في ذات الوقت حاولت الحكومة انذاك بالسيطرة على الصناعات اليدوية من خلال انشاء مصانع ومعامل لصناعة السجاد، صناعة الملابس، صناعات النسيج الصوفي وغيرها.
٤- الصناعات النفطية: نحجت الحكومة بتأسيس شركات استخراج النفط الخام ومشتقاته.
هذه الصناعات وغيرها ساهمت بشكل كبير بالحفاظ على الاقتصاد الداخلي.
السؤال الذي يثار هنا لماذا لم نلتمس من الحكومات السابقة والحالية باتخاذ اجراءات حازمه للحفاظ على الصناعات العراقية والتقليل من الاستيراد للحفاظ على العملة الصعبة والاقتصادي الداخلي للبلد؟.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار