الاقتصاديةالمحلية

الذهب يرتد بعد سقوط عنيف.. وهذا ما يحتاجه للوصول لأعلى مستوى على الإطلاق

17 أبريل 2023
بدأ الذهب تداولات هذا الأسبوع مرتفعًا بعد السقوط بقرابة الـ 2% في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي نتيجة تصريحات عضو الفيدرالي، كريستوفر والر، بتأييده رفع الفائدة أكثر من مرة.
  
 
وتسجل عقود الذهب الآجلة (فيوتشر) الآن 2026.8 صعودًا بـ 0.55% فيما تسجل العقود الفورية (سبوت) 2013.51 دولارًا للأوقية صعودًا بـ 0.46%. ويستقر مؤشر الدولار الأمريكي عند 101.280 أمام سلة من العملات الأجنبية على رأسها اليورو. أما الفضة بتسجل 25.683 دولارًا صعودًا بـ 0.88% في جلسة اليوم.
 
ارتفع المعدن الأصفر بقوة في الأسابيع الماضية ومنذ أزمة البنوك باعتباره ملاذًا آمنًا، وقد تعزز هذا الشعور مع صدور محضر اجتماع الفيدرالي الذي تضمن إشارات مباشرة لاحتمالية وقوع ركود في وقت لاحق من عام 2023 مما يعزز تدفقات الذهب.
 
بنك عالمي.. يرفع توقعاته للذهب
ويواجه الذهب مقاومة قوية قبل الدخول في نطاق جديد أعلى مستوى الـ 2000 دولار، وقال المحللون في سيتي في مذكرة أنه بينما ظل الارتفاع القياسي الجديد عقبة رئيسية أمام الذهب، فمن المرجح أن “ترتفع أسعار المعدن الأصفر”.
 
كما رفع البنك توقعاته لمتوسط سعر الذهب لعام 2023 بنسبة 7.9٪ إلى 2050 دولارًا للأوقية.
 
قال ديكسيت، كبير الفنيين في SKCharting.com: “مع بداية الأسبوع المقبل، يتوقف استعادة الزخم الصعودي على قدرة صفقات الشراء على الدفاع عن مناطق الدعم عند 1,992 دولارًا و1,988 دولارًا أمريكيًا، ويمكن رؤية المزيد من الانخفاضات نحو 1,976 دولارًا و1,967 دولارًا أمريكيًا”.
 
“على الجانب العلوي، يحتاج الذهب الفوري إلى تحقيق اختراق مستدام فوق 2020 دولارًا أمريكيًا، يليه 2032 دولارًا أمريكيًا، من أجل استئناف الاتجاه الصعودي، والذي يستهدف إعادة اختبار 2048 دولارًا و2055 دولارًا أمريكيًا قبل أن يرتفع إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2.073 دولارًا.”
الذهب والفيدرالي
 
تضرر الذهب والأصول الأخرى غير ذات العوائد بشدة من ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية حتى عام 2022، لكنها تعافت بشكل حاد هذا العام حيث كان المضاربون على الارتفاع يتطلعون إلى نهاية ارتفاعات أسعار الفائدة في المستقبل. لا تزال {{frl ||أسعار العقود الآجلة للصندوق الفيدرالي}} تظهر أن الأسواق في وضع يسمح لها برفع آخر مرة في مايو، يليها توقف مؤقت في يونيو.
 
إلا أن الباب لا يزال مفتوحًا لرفع آخر في يونيو وهو ما يجعل الذهب عرضة للتقلب. وقالت تينا تينج محللة السوق في سي.إم.سي ماركتس “جاءت أرباح البنوك الأمريكية أفضل بكثير من التوقعات، مما يشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي ليس سيئا للغاية… لذا أعتقد أن هذا سيزيد التوقعات بأن يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع أسعار الفائدة”.
 
المعادن النفيسة الأخرى
 
استقرت المعادن النفيسة الأخرى أيضًا يوم الاثنين، مع انخفاض العقود الآجلة البلاتين و الفضة بنسبة 0.2٪ و 0.1٪ على التوالي.
من بين المعادن الصناعية، كانت أسعار النحاس ثابتة في انتظار البيانات الاقتصادية الرئيسية من الصين هذا الأسبوع، والتي من المتوقع أن تقدم المزيد من الإشارات بشأن التعافي الاقتصادي في أكبر مستورد للنحاس في العالم.
 
انخفضت العقود الآجلة للنحاس بنسبة 0.1٪ لتصل إلى 4.1075 دولار للرطل.
 
من المقرر أن تصدر الصين بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يظهر النمو ارتدادًا بعد فترة ركود استمرت ثلاث سنوات.
 
“Investing”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار