المحلية

البيئة : المبادرة الوطنية لدعم الطاقة .. تلبية لاتفاقية المناخ الدولية وتوفير للطاقة المستدامة

((وان_بغداد))

عدّت وزارة البيئة ، اليوم الخميس، المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات احدى المهام الوطنية الداعمة للجهد الحكومي ومواجهة اثار التغير المناخي واستخدام الطاقات المتجددة والتحول نحو الاقتصاد الاخضر المستدام .

جاء ذلك خلال ترؤس وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي اجتماعا مع الفريق الرئيسي للمبادرة الوطنية الذي عقد في مقر الوزارة بحضور رئيس المبادرة الوطنية الوكيل الفني د. جاسم الفلاحي ومقررية المبادرة شيماء مظهر وممثلي عن وزارات الكهرباء والعلوم والتكنولوجيا وعدد من المدراء العامين والمستشارين في الجهات المختصة .

وزير البيئة بين خلال الاجتماع ان الهدف من اطلاق المبادرة الوطنية هو من اجل دعم استدامة الطاقة من خلال ترشيد الاستهلاك من جانب وكفاءة الاستهلاك من جانب اخر والمساهمة في تلبية متطلبات العراق باتفاقية الاطار الخاصة بالمناخ وتقليل الانبعاثات والمحافظة على البيئة كذلك استدامة كفاءة الطاقة وتحقيق اهداف التنمية المستدامة .

من جانبه اكد رئيس المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات الوكيل الفني في وزارة البيئة د. جاسم الفلاحي
ان المبادرة تهدف الى اعداد واعتماد خطة خمسية رئيسية تمثل الاطار العام للمبادرة وخطط تنفيذية لمحاورها ، فضلا عن اعداد واعتماد خطط سنوية لجميع الوزارات والهيئات والمحافظات وخطط عدد من اللجان النيابية بواقع يزيد عن ٨٨ خطة سنوية .

موضحا ان تحقيق متطلبات المبادرة يكون من خلال خفض الضائعات وترشيد استهلاك الطاقة في القطاعين الحكومي والخاص والاستثمار في الطاقة المتجددة بمقدار ٧٥٠٠ ميكا واط اعتبارا من ٢٠٢٣-٢٠٣٠ ، لافتا الى ان
من اهداف المبادرة الوطنية خفض انبعاثات غاز co2 بنسبة ١-٢بالجهد الوطني و١٥٪ بالدعم الدولي .

وتابع الفلاحي ان المبادرة تهدف الى نشر الثقافة والتوعية بين الموظفين والطلبة في مجال استدامة الطاقة والبيئة والشروع بزراعة مليون شتلة من قبل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في عموم العراق .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار