الطقسالمحلية

الانواء الجوية :(9) هزات أرضية سجلت خلال شهر اذار في شمالي شرقي العراق

((وان_بغداد))
أصدرت وزارة النقل_الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي،قسم الرصد الزلزالي ،الاثنين، وبأشراف مدير عام الهيئة السيد عبد العظيم عبد القهار الساعدي التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر آذار 2023

واوضح مدير قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف : ان العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو ( 24) هزة ارضية منها (9) هزات أرضية داخل العراق و (9) هزات أرضية داخل إيران وهزتان ارضيتان في سوريا وهزة ارضية واحدة في تركيا و هزتين ارضيتان على الحدود العراقية – الايرانية وهزة واحدة على الحدود العراقية – التركية وتراوحت قوى الأحداث الزلزالية بين ( 2،1 – 5،2) درجة في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5 -22)كم .

ومضت بالقول: اما بقيت النشاط الذي حدث داخل العراق قد تركز في محافظة نينوى – قضاء سنجار ثلاث هزات ومحافظة صلاح الدين – بيجي هزتان ، بينما توزع بقية النشاط في عدد من المحافظات ومنها دهوك في قضاء زاخو ومحافظة السليمانية في حلبچة ومحافظة ميسان في العمارة ومحافظة كركوك .

ونوهت مديرة الارصاد: المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القارىء وتحديدًا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق .

يذكر ان مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية لشهر اذا. بلغت (3) تقارير ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية او مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار