السياسيةالمحلية

الإعمار النيابية تحدد المحافظات الأسوأ خدمياً في العراق

 
أشرت لجنة الخدمات والإعمار في مجلس النواب 5 محافظات هي الأسوأ من ناحية الخدمات في البلاد، وهذه المحافظات هي الديوانية والسماوة وبابل وواسط وصلاح الدين.
  
 
وقال رئيس اللجنة علي الحميداوي في تصريح للصحيفة الرسمية”، (9 آذار 2023)، إنَّ “اللجنة وضعت في أولوياتها النهوض بقطاعات الطرق والمجاري والبنى التحتية خلال المرحلة المقبلة، وهناك اجتماعات متواصلة مع المسؤولين التنفيذيين في المؤسسات الخدمية تخص هذا الشأن”.
 
وأضاف أنَّ “الاجتماعات متواصلة مع المحافظين وأمين بغداد، وسيكون هناك اجتماع مع وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة لبيان رؤيتهم للمرحلة المقبلة ومشاريعهم الموضوعة في خطة هذا العام، فضلاً عن المشاريع المتلكئة ونسب إنجازها وأسباب تلكئها، لنكون مساهمين بالدفع بهذه الرؤية والخطة ومعالجة الإشكاليات التي تصادف عملهم”.
 
وعدّ الحميداوي محافظات المثنى (السماوة) والقادسية (الديوانية) وبابل وواسط وصلاح الدين “الأسوأ من ناحية الخدمات من بين المحافظات الأخرى”، مبيناً أنَّ “هناك توجهاً من اللجنة على هذه المحافظات للحاق بركب باقي مناطق العراق التي يكون فيها وضع الخدمات أفضل، وبالتالي فإنَّ عمل اللجنة المقبل هو التركيز على دعم المحافظات المحرومة وبناء مشاريع مهمة فيها، من خلال دعمها بتخصيصات مالية وتبني مشاريع ستراتيجية مهمة كان المفروض أن تكون قائمة منذ سنوات”.
 
وأوضح أنَّ “هناك أكثر من 20 استضافة خلال المدة المقبلة، التي بدأت بمحافظ بغداد وأمينها ومحافظي بابل وصلاح الدين، وسيكون الأسبوع المقبل مخصصاً لمحافظ النجف ووزير الإعمار بضيافة اللجنة، فضلاً عن جولات ميدانية لهذه المحافظات بعد الاستضافة”.
 
وأكد رئيس لجنة الإعمار أنَّ “موضوع الرقابة سيكون أيضاً من أولويات اللجنة نظراً لضخامة الأموال الموجودة في الموازنة والتي تحتاج لأن تكون هناك مراقبة حقيقية للمشاريع والخطة التي تضعها الحكومة والبرنامج الحكومي”.
وأشار إلى أنَّ “العالم ككل يتجه لاستثمار الطرق والمحطات ووحدات المعالجة وقطاع الماء، وهذه التجارب نجحت في الكثير من البلدان ويجب أن تعمم في العراق”، مبيناً أنه “لكي لا تستنزف أموال الموازنة في مشاريع يمكن وضعها في قطاع الاستثمار”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار