السياسيةالمحلية

الأمين العام لمجلس الوزراء يعلن قرب معالجة الملوحة بثلاث محافظات وتحويل الأراضي الصحراوية لمساحات خضراء

((وان_بغداد))
أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، اليوم الخميس، قرب معالجة ظاهرة الملوحة في نهر الفرات وتحويل الأراضي الصحراوية بين المثنى وذي قار لمساحات خضراء، فيما أشار إلى إنجاز 114 مشروعا متلكئا خلال 13 عاما.
وقال الغزي في كلمة له خلال مؤتمر إطلاق مشاريع صندوق إعمار محافظة ذي قار،، إنه “بتوجيه وعزم من قبل رئيس مجلس الوزراء والوزراء جميعا، تمت المباشرة بالمشاريع المتلكئة منذ سنة 2007 لغاية 2020، حيث تم انجاز 114 مشروعا متلكئا لغاية اليوم”، مبينا أن “جميع هذه المشاريع وزارية”.
وأضاف، أنه “ضمن مشاريع تنمية الأقاليم وصندوق اعمار ذي قار، تمت المباشرة بـ (170) مشروعاً بعد استكمال إجراءات الإحالة والتعاقد، حيث كانت المباشرة بسرعة وفترة زمنية قليلة”، مشيرا الى أن “عجلة الاعمار دارت الان في ذي قار، وأن فكرة صندوق الإعمار كانت فكرتنا وقدمناها إلى رئيس مجلس الوزراء وعرضت على المجلس وأدرجت في الموازنة”.
وأكد أن “ما تم عرضه واطلاقه من مشاريع في محافظة ذي قار هو ليس طموحا فقط بل واقعا وحقيقة وقريبا سنرى المنجزات على ارض الواقع”، لافتا الى أنه “تم رصد مبلغ سبعة مليار ونصف المليار الى المدينة الصناعية وهي اول مدينة استكملت وتم افتتاحها بالمحافظة”.
وذكر: “لدينا اجتماعات مكثفة مع وزارة الصناعة لغرض اكتمال بقية المدن الصناعية في ذي قار”، موضحا أن “الفكرة من ذلك هي لجذب المستثمرين للمعامل والمصانع داخل المدينة، وتوفير فرص عمل وتحقيق التنمية الاقتصادية داخل المحافظة”.
وبشأن ملفي الملوحة والتصحر، أكد الغزي إن “لجنة الامر الديواني المعنية بمعالجة ملوحة نهر الفرات في محافظات الديوانية والمثنى وذي قار وصلت الى مراحل نهائية وستتم المباشرة الفعلية على ارض الواقع قريبا، حيث سيتحول الماء المالح الى عذب بعد الإجراءات التي ستتخذها وزارة الموارد المائية”، لافتا الى أنه “ستتم معالجة الكثبان الرملية الحاصلة بين محافظتي المثنى وذي قار وكذلك ظاهرة التصحر من خلال زراعة هذه المناطق وتحويلها إلى مساحات خضراء”.
وعن مطار الناصرية، بين الغزي أن “الشحن التجاري في العراق، سيكون في مطار الناصرية الدولي، حيث يعد مشروع تطوير المطار اول مشروع ينفذ ضمن الاتفاقية العراقية الصينية، وستتم المباشرة به قريبا بعد استكمال الإجراءات المتبقية لدى الجانب الصيني”، لافتا الى أن “امام الجميع مسؤولية كبيرة وسنعمل بمبدأ الثواب والعقاب”.
وتابع أن “الدور الكبير للحكومة المحلية في محافظة ذي قار في تلافي الحساسيات مستقبلا وعدم وجود ثنائية في العمل”، مشددا على ضرورة “التكاتف بين الجميع”.

واع

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار