الاقتصاديةالمحلية

أزمة ارتفاع أسعار البنزين في الإقليم.. مباحثات مع بغداد للحيلولة دون إيقاف الضخ

((وان_بغداد))
أعلنت لجنة الثروات الطبيعية في برلمان إقليم كردستان، الأربعاء، عن محاولات للتأكيد على حصة الإقليم المخصصة من البنزين من قبل الحكومة الاتحادية، فيما أشارت إلى أن رفع الضرائب أحد أسباب ارتفاع أسعار البنزين في كردستان.
  
 
وقــال عضو لجنة الثروات الطبيعيــة فــي برلمان الإقليــم ريبوار بابكــي في حديث للصحيفة الرسمية ” (29 حزيران 2022)، إن “الإقليم رفــع الضرائــب التــي فرضــت علــى اســتيراد البنزيــن مــن الخــارج التي كانــت أحــد أســباب ارتفــاع أســعاره”.
 
وأضاف أن “الإقليم قام بدعم الأســعار وتحديدهــا بواقــع 800 دينــار لكل لتر بنزيــن لبعــض الكميــات المحــددة، وذلــك لخفــض الســعر والســيطرة علــى الأزمــة”.
 
وأوضح بابكــي أن “وقود البنزين من شركة (كار) كان يباع قبل الأزمة في المحطــات بمبلغ 690 ديناراً للتــر، إضافة إلى الكميــات التي كانت تأتي من الحكومة الاتحادية”.
 
وبــين أن “هناك محــاولات للتأكيد على حصة إقليم كردســتان المخصصة من قبــل الحكومــة الاتحاديــة، إذ توجــد مباحثات مســتمرة بين وزارة الثروات الطبيعية ووزارة النفــط للحيلولة دون إيقاف كميات البنزين”.
 
ويرى بابكي أن “أزمــة البنزين في الإقليــم حاليا أخف من الســابق، ولكــن لم تتــم معالجتها بشــكل نهائــي ومــا زالــت تداعياتهــا موجودة بصورة أقل”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار