السياسية

نواب يكشفون سبب توقف صرف رواتب موظفي الإقليم والملفات المالية العالقة

قال عضو اللجنة المالية النيابية، سوران عمر، ان “حكومة بغداد تشترط تسليم كافة الايرادات النفطية وغير النفطية لاقليم كردستان على ان يعيد نصف الايرادات الاتحادية لنفسها وإعادة النصف الآخر لإقليم كردستان”.
  
 
من جانبه قال مريوان قرني نائب رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب إن “ما تطالب به الحكومة العراقية غير قانوني لأنه وفقا لقانون إدارة المالية العراقية، فإن 50 في المائة فقط من الإيرادات الاتحادية تعود إلى بغداد وليس كل الدخل”.
 
ويعتقد مريوان القراني أن حكومة إقليم كردستان أوفت بالتزاماتها وأن الحكومة العراقية يجب أن تفي بالتزاماتها.
 
في غضون ذلك، قال النائب العراقي شيروان دوبرداني إن “وفد حكومة إقليم كردستان عرضت جميع الملفات على الجانب الاتحادي، ويقوم وفد من بغداد حاليا بمراجعة هذه القضايا”.
 
ولم توزع حكومة إقليم كردستان حتى الآن رواتب موظفيها لشهر حزيران، فيما بدأ توزيع رواتب تموز / يوليو في المناطق التابعة لادارة الحكومة الاتحادية.
 
وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم حكومة الاقليم، بيشوا هورامي، إن توفير الرواتب والمستحقات المالية لحكومة كردستان من مسؤولة الحكومة العراقية.   
  
وذكر هورامي في بيان ، (25 تموز 2023): “كانت قضية رواتب حكومة إقليم كردستان (KRG) هي القضية الأكثر أهمية والأولوية بالنسبة لحكومة إقليم كردستان”.  
  
وأضاف، “الآن وبعد أن أصبحت عائدات النفط في أيدي الحكومة العراقية، فإننا نعتبر الحكومة العراقية مسؤولة عن توفير الرواتب والمستحقات المالية لحكومة إقليم كردستان وفق قانون الموازنة ولا يجوز تأخير هذه القضية اكثر”.  
 
“وسائل اعلام كردية”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار