السياسية

نواب: خمسة ملفات ملحة تنتظر تحرك حكومة السوداني

تقف حكومة محمد السوداني العام 2023 أمام الحقيقة، إذ مضى عليها في المسؤولية ما يمكّنها من بحث الملفات الملحة التي جاءت من أجلها وضمّنها السوداني في برنامجه الحكومي، وأهمها ملفات الحرب على الفساد، وإيجاد حل لأزمات المياه والطاقة والبطالة، ورسم رؤية مستدامة للخلاص من فخ الاعتماد على الريع النفطي في بناء الموازنات بحسب الصحيفة الرسمية.
  
 
عضو مجلس النواب ثائر مخيف الجبوري قال في تصريح للصحيفة ، (11 كانون الثاني 2023): إن “العديد من الملفات المهمة والساخنة تنتظر الحل من الحكومة خلال هذا العام، أبرزها وأهمها الفساد والمياه”.
 
وأوضــح الـجـبـوري، في حديث تابعه “ناس” أن “الملف الأول والمهم الذي يجب أن تحارب من أجله الحكومة هو القضاء على الفساد، وكذلك ملف تشريع قانون الانتخابات، والاستعداد لانتخابات مجالس المحافظات، فضلا عن تغيير المحافظين ُ راعى فيه مصلحة المواطن وليس بالشكل الذي ت الأحـزاب، مع ضمان منع المحاصصة بخصوص ملف اختيار المحافظين”.
 
بدوره رأى النائب كامل العكيلي أن ملف المياه هو من أبرز تحديات الحكومة في هذا العام.
 
وقال العكيلي،: إن “هناك أيضاً موضوع انتخابات مجالس المحافظات التي يجب أن يعد لها العدة، وملف المياه والحوار مع دول الجوار لإطلاق حصص العراق المائية المقررة له، وسيادة البلد بشكل عام وعدم التدخل بالشؤون الداخلية والخارجية للبلاد”، مشيراً إلـى أن “الكل يعلم بوجود شح مياه بسبب قلة الأمطار وعزوف الدول المجاورة عن إطلاق حصص العراق المائية الكافية التي نصت عليها الاتفاقات الدولية، خصوصاً أن ما يدخل للبلد من مياه، لا يستثمر بالشكل الصحيح وإنما يذهب مباشرة إلى البحر”.
 
 وعـزا النائب سبب ارتفاع سعر صـرف الـدولار باعتباره تحديا جديدا أمام حكومة السوداني، إلى “ضغط أميركي على الحكومة التي تتجه اليوم نحو القرض الصيني والاتفاقية الصينية، وهو ما لا يعجب واشنطن، فضلا عن ملفات أخرى كتعيينات المحاضرين والعقود والمشاريع والفساد التي يعمل عليها رئيس الوزراء حاليا”.
 
أما عضو مجلس النواب رفيق الصالحي فأكد أن البرلمان يدعم الحكومة في أي خطوة تتخذها في سبيل النهوض بالبلد.
 
وقال الصالحي في تصريح للصحيفة ذاتها، إنه “برغم التحديات الكبيرة التي تواجه تطبيق البرنامج الحكومي أو أي معالجات للمتغيرات ســواء السياسية أو الاقتصادية أو المناخية، بيد أننا ندعم الحكومة في أي توجه لها للنهوض بالبلد ومن ذلك ملف المياه الذي يعد من الملفات المهمة”.
 
وأضاف أن “البرلمان مع المعالجات فـي ملف الـزراعـة والمـيـاه التي تتضمن أفكاراً مثل إنشاء بحيرات صناعية لها أبعاد إنسانية في استقرار سكنة الأهـوار وأبعاد اقتصادية في الحفاظ على الثروات الزراعية والحيوانية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار