السياسية

نواب الديمقراطي: نتائج إيجابيَّة لمباحثات الإقليم والحكومة الاتحادية

 
تسود أجواءٌ من التفاؤل لدى نواب الديمقراطي الكردستاني ودولة القانون بما ستفضي إليه المفاوضات التي تجريها منذ أشهر وفود متتالية متعددة المستويات لإقليم كردستان مع الحكومة الاتحادية في بغداد.
  
 
وقال نواب عن الحزب الديمقراطي إنَّ وفود الإقليم وصلت إلى حلول إيجابية مع الحكومة الاتحادية ولم تتبقّ إلا جولات قليلة للانتهاء من الاتفاق بشأن الموازنة ونسبة الإقليم منها والنفط والمنافذ الحدودية.
 
وأوضحت رئيس كتلة الحزب فيان صبري أنَّ “عدة وفود من الإقليم زارت بغداد، واليوم أيضاً هناك وفد لمدة يومين في بغداد”.
 
وأضافت صبري، أنَّ “وفد الإقليم تباحث بشأن الموازنة والنفط والمنافذ الحدودية، وقطع شوطاً مهماً في الكثير من الملفات”، مضيفة أنَّ “هناك لجاناً فرعية تتواصل مع الحكومة بشأن المنافذ الحدودية والنفط والموازنة، وتعمل على الوصول لرؤية مشتركة لحل الخلافات بين الإقليم والحكومة الاتحادية”.
أما النائب عن كتلة الحزب جياي تيمور فقد قال، إنَّ “قادة الإقليم يحاولون تصفير المشكلات، وإيجاد أرضية صلبة ومتينة للعلاقات، ويجب استثمار الأجواء الإيجابية والتوافق الحالي بين الطرفين”، لافتاً إلى أنَّ “الاتفاق بشأن الموازنة في مراحله الأخيرة ونحن متفائلون بالوصول إلى اتفاق يمكن تطبيقه”.
 
وبحسب تيمور فإنَّ “الاتفاق جرى على وصول نسبة الإقليم إلى ذروتها ومن المؤمل أن يتم الاتفاق على نسبة تتراوح من 14 % إلى 15 %، على أن تبقى تلك النسبة مرهونة بكميات النفط التي تطالب بها الحكومة الاتحادية من الإقليم وتسلم إلى شركة سومو”.
 
نقلاً عن الصحيفة الرسمية
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار