الاقتصادية

التجارة: بورصة للمواد الغذائية ووصول باخرتين من الحنطة الأميركية والاسترالية

 
كشفت وزارة التجارة عن مشروع لإنشاء منصة بورصة العراق لعرض أسعار المواد الغذائية والإنشائية للحد من ارتفاعها، وتعمل أيضاً على تنفيذ المشروع الوطني لإنتاج الطحين الصفر بالتعاون مع القطاع الخاص.
  
 
وقال مدير دائرة تطوير القطاع الخاص في الوزارة محمد حنون في تصريح للصحيفة الرسمية (23 شباط 2023)، إنَّ الدائرة تعمل على تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي منها إطلاق منصة بورصة العراق على شبكة الانترنت تشمل أسعار المواد الغذائية والإنشائية لغرض الحد من ارتفاع أسعارها في السوق المحلية وتصبح نافذة السوق المفتوحة للعرض والطلب.
 
ولفت إلى أنَّ الحكومة تعمل على دعم القطاع الخاص من منتجي اللحوم والدواجن، مع توفير كميات كبيرة من المواد الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة في الأسواق المحلية دعماً للجهد الوطني.
 
وأشار حنون إلى تشكيل الوزارة لجاناً تخصصية لدراسة الطلبات المقدمة من قبل أصحاب المطاحن للدوائر والمؤسسات المختصة لتنفيذ المشروع الوطني لإنتاج الطحين الصفر التجاري عبر تشغيل المطاحن التابعة للقطاع الخاص وتحقيق الجودة المطلوبة للمنتج، وتجهيزه وطرحه إلى المخابز والأفران والأسواق المحلية بأسعار تنافسية مما يؤدي إلى استقرار الأسواق وتعزيز إيرادات الشركة العامة لتجارة الحبوب.
 
وبين أنَّ المشروع يهدف لمنافسة أنواع الطحين المستوردة المعروضة في الأسواق، لافتاً إلى وصول باخرتين محملتين بما يقارب 96 ألف طن من محصول الحنطة الأميركية والاسترالية إلى ميناء أم قصر سيتم توزيعها ضمن الخطة التي أعدتها الوزارة بحسب حاجة كل محافظة.
 
وأشار حنون إلى إنشاء سايلو في محافظة ميسان بالتعاون مع أحد البنوك الغسلامية بطاقة خزنية تصل إلى 60 ألف طن من الحبوب والسعي لتعزيز الطاقة الخزنية في ميسان، وتسعى الوزارة إلى إنشاء سايلو آخر مماثل في محافظة الديوانية ضمن مبادرة القرض السعودي.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار