السياسية

مصادر: السوداني يستعين بالمرشد الإيراني لمواجهة ضغوط الإطار التنسيقي

نجح رئيس الوزراء، محمد السوداني، في الحصول على ضمان من المرشد الأعلى الإيراني، بوقف التهديد الإيراني باجتياح بري لاقليم كردستان العراق لحماية موقف حكومته، بموازاة دعم حكومته ودعمه هو شخصياً في مواجهة ضغوط حلفائه بحسب مصادر عراقية.
  
 
دبلوماسي عراقي كان ضمن الفريق المرافق للسوداني خلال زيارته الاخيرة لطهران، ذكر لتقرير نشره “عربي بوست” (4 كانون الثاني 2023): “لقد حصل السوداني على دعم إيراني كبير جاء من المرشد نفسه، ذهب السوداني إلى إيران للحصول على هذا الدعم في مواجهة ضغط الإطار التنسيقي الشيعي”.
 
ويقول مصدر مقرب من السوداني في التقرير أن “الإطار التنسيقي الشيعي، الذي جاء بالسوداني لرئاسة الحكومة، وعلى رأسهم نوري المالكي، منذ اليوم الأول للسوداني في منصبه، وهم يضغطون عليه للسيطرة على حكومته”.
 
وبحسب المصدر ذاته، فإن عدداً من القادة الشيعة في الإطار التنسيقي، دخلوا في خلافات كبيرة مع السوداني في الفترة الأخيرة، لرغبتهم في السيطرة على المناصب المهمة في الدولة، دون رغبة السوداني.
 
ويضيف المصدر المقرب من السوداني لموقع الممول من قطر: “طلب السوداني من على خامنئي، أن يقوم المسؤولون الإيرانيون بالتفاوض مع القادة الشيعة العراقيين، لمنحه المزيد من الحرية في إدارة حكومته، ووافق خامنئي على ذلك، دون شروط مسبقة”.
 
وكانت زيارة السوداني إلى إيران نهاية تشرين الثاني 2022، تهدف تعزيز دور حكومته في الداخل والخارج بحسب التقرير، وعلى ما يبدو وبحسب المسؤولين العراقيين الذين تحدثوا للموقع، فإن السوداني سعيد بهذه الزيارة، بعد تحقيق معظم أهدافها وحصوله على دعم إيراني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار