السياسية

مسعود بارزاني يتحدث عن مؤتمر شباط 2003 و’مساع تركية’ تخصّ غزو العراق

يت
كشف زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، أسرار تخصّ مؤتمر شباط 2003، والمساعي التركية لعرقلة اجتياح العراق عام 2003.
  
 
وتطرق بارزاني في الصفحة 25 من المجلد السادس من كتاب (بارزاني وحركة التحرير الكردية) الذي أعلن عن نشره الیوم، عن المساعي التركية لعرقلة اجتياح العراق عام 2003.
 
وتناول الكتاب الأحداث بين عامي 2003 و 2016 وتطرق في جزء منه الى مؤتمر شباط 2003 الذي زلماي خليل زاد كان يعتزم القدوم إليه في أربيل.
 
وكتب بارزاني: “في محادثة هاتفية، أخبرني خليل زاد: تركيا تسبب لنا الكثير من المشاكل لتسهيل الجيش الأمريكي. لقد طلبوا 40 مليار دولار لهذا الغرض. قلنا لهم أيضًا أن عليهم أن يقرروا بأنفسهم لأن الولايات المتحدة ستنفذ برامجها بدون تركيا وقد حذرناهم من دخول اقليم كردستان”.
 
وأضاف، “كان من المقرر عقد الاجتماع للمعارضة في 25 فبراير 2003. وبدأت معظم الوفود في القدوم للمشاركة في الاجتماعات. يبدو أن تركيا تسببت دائمًا في مشاكل لوصول خليل زاد، وحتى بمجرد أن أعادت طائرة تركية من طراز F16 طائرة أمريكية من طراز C130 كانت تقل خليل زاد والوفد الأمريكي إلى أربيل، على الرغم من أنهم سمحوا له مسبقًا بالحضور. ومع ذلك ، وصل خليل زاد إلى كردستان في 25 فبراير 2003”.
 
ولفت إلى أنه “في 24 فبراير، وصل فريق من القوات الخاصة الأمريكية إلى تركيا لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتسهيل دخول القوات الأمريكية إلى تركيا، لكن البرلمان التركي رفض السماح بدخول القوات الأمريكية إلى الأراضي التركية. كانت القوات الأمريكية تنتظر النزول على متن سفن بالقرب من تركيا منذ أيام. ثم تم شحنها إلى كندا ودخلت العراق عبر المملكة العربية السعودية والكويت”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار