السياسية

مجلس المفوضين يصدّق على أعداد مراكز الاقتراع ومحطاته النهائية للمحافظات غير المنتظمة في إقليم

* رئيس ونائب مجلس المفوضين يقدمان لرئيس مجلس الوزراء شرحًا حول استعدادات المفوضية للانتخابات المحلية المقبلة، والحاجات المالية اللازمة لإجراء انتخاب برلمان إقليم كردستان العراق. * اللجنة الأمنية العليا للانتخابات تعقد اجتماعها الدوري لبحث وتوضيح الاستعدادات الفنية والإدارية اللازمة لحفظ أمن العملية الانتخابية المقبلة. * لجنة المراقبين الدوليين توجه (93) دعوة للمنظمات الدولية والهيئات والبعثات الدبلوماسية . * أكثر من مليون هوية تعريفية لمراقبي العملية الانتخابية. الكلمة الأسبوعية

عقد السيد رئيس مجلس المفوضين والسادة الأعضاء في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الجلسة الاعتيادية في 1/10/2023 والاستثنائية في 2 و4/10/2023 ؛ لمناقشة جملة القرارات الواردة في جدول الأعمال، التي منها التصديق على أعداد مراكز الاقتراع ومحطاته النهائية باستثناء محافظات إقليم كردستان، والإيعاز إلى المكاتب الانتخابية في محافظات إقليم كردستان بإيقاف عملية التسجيل البايومتري حتى اشعار آخر، والتصديق على المطبوعات التي سيتم استخدامها في مراكز الاقتراع والتدقيق في يومي الاقتراع الخاص والعام، كما صدق المجلس خلال جلساته على إجراءات الاقتراع والفرز والعد لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتضمة في إقليم 2023 ، وقرارات أخرى منظمة لعملية تدقيق أسماء المرشحين وبياناتهم مع جهات التحقق القانونية، فضلًا عن قرار المجلس على تعديل إحدى مواد نظام التسجيل والتصديق على المرشحين رقم ( 7) لسنة 2023 لتكون بالشكل الآتي: ( أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف بما فيها الفساد الإداري والمالي بحكم قضائي بات سواء كان مشمولًا بالعفو عنها من عدمه)، إذ جاء هذا التعديل استنادًا إلى قرار المحكمة الاتحادية.
وفي سياق المتابعة والدعم الحكومي المستمر، التقى دولة رئيس مجلس الوزراء السيد ( محمد شياع السوداني) برئيس مجلس المفوضين القاضي ( عمر أحمد محمد) ونائبه القاضي ( فياض ياسين حسين)، إذ قدما شرحًا شاملًا لما نفذ من إجراءات ضمن الجدول العملياتي لإجراء انتخابات مجالس المحافظات 2023، والحاجات المالية اللازمة لإجراء عملية انتخاب برلمان إقليم كردستان العراق في شهر شباط من العام 2024 ، وقد وجه السيد السوداني وزارة المالية بإطلاق التخصيصات اللازمة وتسهيل صرف مكافآت موظفي الاقتراع، ووزارة التربية وباقي الجهات الحكومية الرسمية بالتعاون مع المفوضية لتذليل العقبات التي قد تواجه عملها.
وعلى الصعيد الأمني عقدت للجنة الأمنية العليا للانتخابات اجتماعها الدوري بحضور عضو مجلس المفوضين القاضي ( عامر موسى الحسيني ) ومعاون رئيس الإدارة الانتخابية للشؤون الفنية السيد ( مهند فاضل عباس )، إذ جرى تقديم موجزًا للاستعدادات الفنية والإدارية اللازمة لحفظ أمن العملية الانتخابية المقبلة، وآليات التصويت الخاص من خلال البطاقة البايومترية، كما تم عرض بيانات الانتشار للقطعات العسكرية ، وتأمين مراكز الاقتراع يومي الاقتراع الخاص والعام.
وعلى الصعيد الفني بعد انتهاء عمليات التحليل والتدقيق والنشر والتوزيع الخاصة بالناخبين المسجلين حصرًا للتصويت العام في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتضمة في إقليم، إذ تم التصديق على (7166) مركز اقتراع و(35560) محطة اقتراع، فضلًا عن الشروع بطباعة نماذج أوراق الاقتراع للتصويت العام والخاص والبطاقات البايومترية البالغ عددها (1.172.177) بطاقة. اما فيما يتعلق بعملية انتخاب برلمان إقليم كردستان فقد بلغ اجمالي عدد الناخبين المحدثين والمسجلين (2.742.216) فردًا من أصل (3.641.566) ناخبًا في محافظات الإقليم.
وتطبيقًا لمعايير النزاهة والشفافية في العمل الانتخابي، وجهت لجنة المراقبين الدوليين برئاسة القاضي الدكتور ( فتاح محمد حسين ) دعوة إلى (93) جهة من المنظمات الدولية والهيئات والبعثات الدبلوماسية ، مع تجهيز (٦٠٠٠) هوية تعريفية لهم ؛ لغرض اعتمادهم مع الاعلاميين الدوليين في المكتب الوطني حصرًا ، فيما جهزت ( 1.106.000) هويه تعريفية، وزعت على مكاتب المحافظات الانتخابية ؛ لاعتماد الإعلاميين والمراقبين المحليين ووكلاء الأحزاب السياسية.
لذا تدعو مفوضية الانتخابات مراقبي العملية الانتخابية المحليين إلى مراجعة مكاتب المحافظات الانتخابية؛ لغرض اعتمادهم لمراقبة العملية الانتخابية المقبلة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار