السياسية

للتباحث حول منافذ كردستان.. وفد من الإقليم يزور بغداد

كشف مصدر سياسي، اليوم الاثنين (11 أيلول 2023)، أن وفداً من إقليم كردستان يزور العاصمة بغداد للتباحث حول منافذ كردستان.

وقال المصدر، ”، إن “وفداً كردياً يضم وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد ومدير عام جمارك إقليم كردستان سامال عبد الرحمن، زار العاصمة بغداد للتباحث حول مسألة المنافذ الحدودية بالإقليم”.

وفي وقت سابق، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني غريب أحمد، لـ”بغداد اليوم” إن “جميع المشاكل السياسية تم حلها بين الطرفين، ولا يوجد عائق سياسي أمام إرسال تخصيصات الموازنة، كون الإقليم التزم بشروط بغداد“.

وأضاف أن “ماتبقى هو إشكاليات فنية على كيفية عائدات الكمارك والمنافذ الحدودية والضرائب“.

ومن جانبه، أشار وكيل وزير المالية الأسبق، فاضل نبي، إن “المشكلة الكبرى بين بغداد واربيل هي في الإيرادات غير النفطية، حيث ان الإقليم يعتبر إيرادات الكمارك هي فقط سيادية و50% منها للمركز و50% للإقليم، ولكن الحكومة الاتحادية تريد السيطرة على جميع الإيرادات بما فيها الكمارك والضرائب والرسوم”.

وكان المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في وقت سابق، قال إن “الحكومة الاتحادية نفذت التزاماتها المالية كاملة تجاه إقليم كردستان”، مشيرا الى أن “الأموال التي في ذمة الإقليم بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف حصة الإقليم حسب الإنفاق الفعلي للدولة“.

وتابع، أن “حكومة الإقليم لم تسلم الإيرادات النفطية وغير النفطية كما أوجب تسليمها قانون الموازنة”، مشيرا الى انه ” ‏رغم عدم التزام حكومة الإقليم أخذت الحكومة الاتحادية قراراً بعدم تحميل المواطنين العراقيين في الإقليم جريرة عدم الالتزام“.

وأعتبر العوادي، أن “الالتزام بالقوانين الفيدرالية والاتفاقات المبرمة في ظل الدستور أقصر طريق لاستكمال التحويلات المالية وتعزيز الثقة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار