السياسية

في كلمتها الاسبوعية.. مفوضية الانتخابات: فرقنا رصدت مخالفات تتعلق ببدء الدعاية الانتخابية للمرشحين

((وان_بغداد))

اتخذت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عدة إجراءات جديدة، تخص الانتخابات، فيما صادقت على أنظمة عملية انتخاب برلمان إقليم كردستان.

وذكر المكتب الإعلامي للمفوضية، في بيان تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية، أن “مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عقد جلسة اعتيادية بتأريخ 8/10/2023، وافق فيها على تسجيل الناخبين من مواليد 2006 حصرًا ممن أكمل (18) سنة من عمره في تأريخ 25/ شباط/ 2023 بايومتريًا في محافظات إقليم كردستان، ولمدة (10) عشرة أيام ابتداءً من تأريخ 10/ تشرين الأول الحالي/ 2023؛ ليتمكنوا من المشاركة في عملية انتخاب برلمان إقليم كردستان”.

وأضاف البيان، أن “المجلس في جلسته، على “أنظمة عملية انتخاب برلمان إقليم كردستان 2024 المتضمنة (نظام الحملات الانتخابية، نظام وكلاء الأحزاب والتحالفات السياسية، نظام وسائل الإعلام واعتماد الإعلاميين، وأنظمة اعتماد المراقبين الدوليين والمحليين)”.

وتابع، أن “مجلس المفوضين ناقش أيضًا “فقرات نظام العد والفرز لعملية انتخاب برلمان إقليم كردستان العراق بما يضمن اجراؤها وفقًا للمعايير الدولية، إذ قرر المجلس إجراء العد والفرز اليدويين لجميع محطات الاقتراع بعد انتهاء عملية العد والفرز الالكترونيين وطباعة تقرير النتائج؛ لغرض المطابقة بين النتائج، فإذا كانت المطابقة تامة يتم اعتماد نتائج العد والفرز الالكترونيين، وفي حال عدم التطابق تعتمد نتائج العد والفرز اليدويين”.

وفي الجلسة الاستثنائية ذاتها، “قرر مجلس المفوضين إجراء القرعة الإلكترونية لموظفي الاقتراع يوم الأحد الموافق 22/ تشرين الأول الحالي، على أن يكون إجراء القرعة على مستوى كل محافظة، وآلية التنفيذ إلكترونيًا على مستوى كل مركز تسجيل”.

وفيما يستمر العمل والتنسيق مع الجهات المعنية في التحقق من أهلية المرشحين، شكلت مفوضية الانتخابات “لجان الرصد المركزية في المكتب الوطني والفرعية في مكاتب المحافظات الانتخابية، تتولى رصد المخالفات لمرشحي التحالفات والأحزاب غير المصدّق عليهم من مجلس المفوضين ومتابعتها، وقبل أن يحدد مجلس المفوضين موعدًا لانطلاق الحملات الانتخابية”.

ولفت البيان الى، أن “اللجان الفرعية رصدت عددًا من التجاوزات والخروقات الخاصة المتضمنة قيام عدد من المرشحين باستخدام الدعاية الانتخابية المبكرة، وتبليغ ممثلي الأحزاب بضرورة رفع المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية كافة بحق المخالفين لنظام الحملات الانتخابية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار