السياسية

علاوي: تألمت لاعدام صدام حسين ورفضت عرضاً إيرانياً لتولي زعامة الشيعة في العراق

تحدث رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، عن الكواليس التي أعقبت سقوط صدام حسين، فيما كشف عن رفضه عرضاً من قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني لتولي زعامة الشيعة في العراق.

وقال علاوي في حوار لصحيفة (الشرق الأوسط) إنَّ “السلطات التي تسلمت زمام الأمور بعد سقوط النظام أجرت تحقيقات ولم تعثر على عقار واحد باسم صدام حسين، بما في ذلك الطائرة التي كان يستخدمها في أسفاره”.

وأضاف أنَّ “همَّ صدّام كان السلطة لا المال، ولم يقترب من المال الحرام لأنَّه كان محافظاً”، مؤكدا أنَّ “صدام قاد فريقاً من المقاومة للاحتلال الأميركي”.

وذكر علاوي أنَّه “تألم عند اعدام صدام، على رغم جروحه الشخصية نتيجة محاولة اغتياله على يد النظام، رفض زيارة صدام بعد اعتقاله كي لا يرى رئيس العراق في أيدي جنود الاحتلال، ولأنَّ التقاليد لا تسمح بالشماتة”، مشيراً إلى أنَّ “الزعيم الكردي مسعود بارزاني رفض هو الآخر لأنَّ الشماتة ليست من عاداتنا”.

ولفت علاوي الى، إنَّ “أميركا خرّبت العراق، وإنَّ إيران كانت شريكتَها”، مشيراً إلى أنَّه لم يزر إيران يوماً، ورفض استجداء رئاسة الوزراء من الخارج، سارداً النصائح التي سمعها بزيارة طهران من فلاديمير بوتين وبشار الأسد والشيخ صباح الأحمد.

وكشف أنَّ “الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن تدخَّل لديه مرات عدة في عهد باراك أوباما، لإقناعه بالتخلي عن حقّه لمصلحة بقاء نوري المالكي رئيساً للوزراء إرضاءً ل‍إيران، وحاول إغراءه بمنصب رئيس الجمهورية”.

كما كشف علاوي، أنَّه “رفض عرضاً من قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني لتولي زعامة الشيعة في العراق، وأجابه: أنا عراقي عروبي علماني”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار