السياسية

عالية نصيف تنتقد صمت وزارة الخارجية تجاه لقاءات دبلوماسيين أجانب بمسؤولين عراقيين في المحافظات

((وان_بغداد))

انتقدت النائبة عالية نصيف صمت وزارة الخارجية تجاه قيام دبلوماسيين وبعثات أجنبية بعقد لقاءات بمسؤولين عراقيين في عدد من المحافظات خارج السياقات الدبلوماسية.
وقالت في بيان اليوم :” ان عدد من ممثلي السفارات والبعثات الأجنبية يتوجهون بين الحين والآخر الى عدد من المحافظات ويقابلون مسؤولين وممثلي أحزاب ومنظمات مجتمع مدني خارج السياقات الدبلوماسية وبدون المرور بقنوات وزارة الخارجية “.
وتساءلت :” هل تسمح حكومات تلك الدول لسفرائنا بالقيام بخطوة مماثلة في بلدانهم أم ستقوم باستدعاء سفرائنا وتسليمهم مذكرة احتجاج أو تقوم بطردهم؟ وهل يمكن تفسير سكوت وزارة الخارجية بأنه رغبة منها لتعميم تجربة إقليم كردستان في إقامة علاقات دبلوماسية دون المرور بالحكومة الاتحادية وتطبيق التجربة في كافة محافظات العراق؟ “.
وبينت نصيف أنه :” لو يتم تفعيل العقوبات التي ينص عليها القانون العراقي (وخصوصاً فيما يتعلق بالتخابر مع جهات خارجية) لما شاهدنا هذه الحالة تتكرر نهائياً ” ، مؤكدةً على ” ضرورة الحفاظ على هيبة الدولة والتعامل مع هذا الموضوع بجدية من قبل الحكومة وأن تكون مسألة سيادة العراق فوق أية اعتبارات حزبية أو مناطقية “.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار