السياسية

رباوي يردّ على عالية نصيف: لن تتمكنوا من عقد جلسة برلمانية بعد الأربعين

((وان_بغداد))
حدد أمين عام حركة “وعي”، صلاح العرباوي، الأربعاء، ثلاثة أمور تؤدي إلى الخروج من الأزمة السياسية الحالية، فيما استبعد عقد جلسة برلمانية بعد زيارة الأربعين.
وقال العرباوي في حوار أجراه معه الزميل أحمد ملا طلال، (7 أيلول 2022)، إن “الإطار التنسيقي لن يتمكّن من عقد جلسة في مجلس النواب بعد زيارة الأربعين”، مشيرا إلى أن “الشعب سيمنع النواب من عقد الجلسة”.
وأضاف متسائلا، “هل الإطار يريد تشكيل حكومة في ظل هذه الظروف؟.. وهل تلك الحكومة التي ستتشكل تحت حماية مجهولة ستستحق أن تمثل الشعب العراقي؟”.
 
وأوضح العرباوي، أن “هناك 3 أمور تؤدي إلى الخروج من الأزمة، وجميعها على طاولة الحوار، وهي حلّ مجلس النواب، وتشكيل حكومة مستقلة خارج الإطار والتيار، والثالث والأخير هو تعديل قانون الانتخابات”.
وفي وقت سابق، كشفت عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، خطوات الإطار التنسيقي بعد زيارة الأربعينية، وذلك في أعقاب قرار ردّ دعوى حلّ البرلمان.  
وقالت نصيف في حوار أجراه معها الزميل أحمد ملا طلال (7 ايلول 2022)، “لدينا استحقاقات دستورية والمحكمة نوهت بأن أي سلطة سواء تشريعية أو تنفيذية عند تجاوزها المدد الدستورية تفقد شرعيتها”، مبينة أن “السيناريو المقبل سيكون متمثلا، بعقد جلسة برلمانية لانتخاب رئيس جمهوية وتكليف رئيس وزراء بعد زيارة الأربعينية”.  
وأضافت أن “انعقاد مجلس النواب أمر حتمي ويحتاج إلى رغبات من الإطار والتيار وتعديل قانون الانتخابات وتغيير مفوضية الانتخابات”، مشيرة إلى أن “مبعوثة الأمم المتحدة دعت القوى السياسية العراقية إلى عقد جلسة وتشكيل حكومة”.  
واعتبر تحالف الفتح في وقت سابق، أن قرار المحكمة الاتحادية القاضي بردّ دعوى حلّ مجلس النواب “متوازناً”.  

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار