السياسية

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل رئيس جمهورية أرمينيا

إستقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، رئيس جمهورية أرمينيا السيد فاهاغن خاتشاتوريان والوفد المرافق له، الذي وصل بغداد اليوم في زيارة رسمية.

وأكد السيد رئيس مجلس الوزراء أهمية هذه الزيارة التي تأتي بعد سلسلة من اللقاءات المهمة بين مسؤولي البلدين، معبرًا عن تقديره لتوجهات الحكومة الأرمينية نحو تطوير العلاقات الثنائية.

وأشار سيادته إلى الفرص الاستثمارية والمشاريع المهمة التي يمكن للشركات الأرمينية الإسهام فيها، خصوصًا طريق التنمية وميناء الفاو الكبير، والمشاريع المرتبطة بهما.

كما دعا السيد السوداني إلى تأسيس منتدى مشترك لرجال الأعمال بين البلدين، مشددًا على ضرورة فتح خط طيران بين البلدين، وتوقيع مذكرة لتجنب الازدواج الضريبي، وتسهيل منح سمات الدخول لتشجيع السياحة المتبادلة، مؤكدًا تطلع العراق إلى التعاون مع أرمينيا في مجال الطاقة وتقنية المعلومات والحوكمة الإلكترونية.

وعبر سيادته عن اعتزاز العراق بالمواطنين العراقيين من أصول أرمينية، وأنهم يمثلون إضافة مهمة في تنوّع المجتمع العراقي، من خلال إسهامهم في مختلف المجالات العلمية والطبية والاجتماعية والثقافية.

كما أبدى السيد السوداني تقديره موقف أرمينيا بتصويتها لصالح وقف إطلاق النار في غزّة.

من جانبه، أعرب الرئيس خاتشاتوريان عن شكره لحفاوة الاستقبال، مشيرًا إلى أنّ زيارته تأتي للتعبير عن الرغبة الصادقة بتطوير العلاقات بين البلدين، وأكد أنه حضر على رأس وفد رسمي، يرافقه وفد من رجال الأعمال؛ لأجل الإطلاع على الفرص المتاحة وتوسعة الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وأوضح الرئيس الأرميني، خلال اللقاء، عدداً من المشتركات التي تجمع البلدين، مذكّرًا أنّ العراق كان من بين الدول التي لجأ لها الأرمن في أيام الإبادة الجماعية، كما عبر عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والمجال المصرفي والطاقة النظيفة والمتجددة.

•••••

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار