السياسية

رئيس الجمهورية والرئيس الأرميني يعقدان مباحثات ثنائية وموسعة لتطوير سبل التعاون بين البلدين

عقد فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، وفخامة رئيس جمهورية أرمينيا السيد فاهاكن خاتشاتوريان، اليوم الثلاثاء 27 شباط 2024 في قصر بغداد، لقاءً ثنائيا تناول العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.
وفي مُستهل اللقاء رحب رئيس الجمهورية بالرئيس خاتشاتوريان، متمنيا له طيب الإقامة في العراق. وأعرب فخامته عن أمله في أن تسهم هذه الزيارة في تعزيز وتنمية علاقات البلدين، ودعم التطلعات المشتركة على صعيد ترسيخ السلام والتنمية المستدامة في المنطقة والعالم، كما عبر عن شكره وتقديره لما كان قد قدمه الشعب الأرميني من حسن استقبال وضيافة خلال زيارة فخامته الأخيرة إلى أرمينيا.
وبحث رئيس الجمهورية ونظيره الأرميني سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والدفع بمسار التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، والعلمية، والتقنية والتكنولوجية، وكذلك في مجالات الصحة والتعليم والشباب والسياحة والثقافة إلى آفاق أوسع وأشمل بما يخدم المصالح المتبادلة ويعزز الجهود المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لدول وشعوب المنطقة.
بدوره، أعرب الرئيس خاتشاتوريان عن حرص بلاده على تمتين العلاقات مع العراق وفتح آفاق جديدة في شتى الميادين، والتنسيق في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.
بعدها جرت مباحثات موسعة بين الجانبين ترأس خلالها فخامة الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد الجانب العراقي الذي ضم معالي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين، ووزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور أحمد فكاك البدراني، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية السيدة ديلان عبد الغفور، ورئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار النيابية السيد عارف الحمامي، ووكيل وزير الخارجية سعادة السفير محمد حسين بحر العلوم، إضافة إلى عدد من المسؤولين، فيما ترأس الجانب الأرميني فخامة الرئيس فاهاكن خاتشاتوريان وضم الوفد كلا من النائب في مجلس شعب أرمينيا ، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السيد روستام باكويان، ووكيل وزارة الصحة السيدة لينا نانوشيان، ووكيل وزارة الإدارة المحلية والبنية التحتية السيد هاكوب فاردانيان، ووكيل وزير صناعة التكنولوجيا المتقدمة السيد أفيت بوجويان، إضافة إلى عدد من المسؤولين والمستشارين.
وأكد السيد الرئيس، خلال جلسة المباحثات الموسعة، أهمية تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين وتنويع التعاون الاقتصادي والتجاري، وتشجيع الشركات الأرمينية للعمل داخل العراق، وتبادل الزيارات والوفود الرسمية، لما من شأنه زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين، وبما يعود بالخير والنفع على البلدين، مشيرا إلى أهمية مواصلة العمل على تعزيز دور اللجان المشتركة وإبرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي والثقافي والنقل الجوي بين البلدين.
واتفق الجانبان على أهمية متابعة نتائج اجتماعات اللجنة العراقية الأرمينية المشتركة التي عقدت في أيلول الماضي وبما يسهم في تطوير التبادل التجاري والسياحي والثقافي والنقل الجوي.
واشار فخامة الرئيس إلى أن العراق يشهد استقرارا أمنيا، وأن الحكومة العراقية وضعت برنامجا شاملا لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين ومكافحة الفساد المالي والإداري والحد من البطالة وتأهيل البنية التحتية.
وأوضح رئيس الجمهورية أهمية تكثيف الجهود الدولية لمواصلة مكافحة خطر التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف التي تستهدف أمن وحياة الجميع دون استثناء.
كما جرى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة، والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة، حيث أكد فخامته موقف العراق الثابت بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نيل كامل حقوقه وإقامة دولته المستقلة، وضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته الكاملة في وقف العدوان الجائر على قطاع غزة، ووضع حد للانتهاكات والأعمال العدوانية ضد الشعب الفلسطيني .
وتحدث فخامته عن الأوضاع بين أرمينيا وأذربيجان، مؤكدا موقف العراق الداعي إلى الحوار وإجراء المفاوضات واعتماد الحلول السياسية في تسوية الخلافات بينهما.
من جانبه، عبّر الرئيس الأرميني عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مثمنا جهود رئيس الجمهورية في ترسيخ قيم السلام والتسامح والتعايش بين الأديان والمعتقدات.
كما أعرب الرئيس خاتشاتوريان عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد على زيارته إلى أرمينيا والتي كانت لها أصداء إيجابية على المواطنين في أرمينيا وخارجها.
وأكد الرئيس الأرميني حرص بلاده على تمتين العلاقات مع العراق، وفتح آفاق جديدة لها في شتى الميادين، والتنسيق في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار