السياسيةالعربي والدولي

رئيس الجمهورية يعود إلى البلاد بعد اختتام زيارته للجمهورية الإسلامية الإيرانية

رئيس الجمهورية يعود إلى البلاد بعد اختتام زيارته للجمهورية الإسلامية الإيرانية

عاد فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف رشيد، والسيدة الأولى شاناز إبراهيم أحمد مساء اليوم السبت 29 نيسان 2023، إلى البلاد بعد اختتام زيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية تلبية لدعوة من فخامة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.
وترأس فخامته وفدا رفيع المستوى ضم كلا من السيد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الدكتور فؤاد حسين، ومعالي وزير الكهرباء زياد علي فاضل، ومعالي وزير الموارد المائية عبد عون ذياب، ومستشار الأمن القومي السيد قاسم الأعرجي، إضافة إلى عدد من المستشارين وكبار المسؤولين.
وكان رئيس الجمهورية التقى الرئيس الإيراني حيث جرت مباحثات ثنائية تناولت العلاقات بين البلدين الجارين وسبل تعزيزها وتطوير التعاون المشترك في مجالات الطاقة والموارد المائية والبيئة والمناخ والسياحة وبما يخدم المصالح المتبادلة، وتم التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك وبما يرسخ الأمن والاستقرار في المنطقة بصورة عامة.
بعدها بدأت المباحثات الرسمية بين الوفدين العراقي والإيراني، وترأس فخامة الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد الجانب العراقي فيما ترأس الوفد الإيراني الرئيس إبراهيم رئيسي، حيث جرت مناقشة آليات الارتقاء بواقع التعاون البنّاء بين البلدين.
وأكد رئيس الجمهورية، في مؤتمر صحفي مشترك عُقد مع الرئيس الإيراني عقب المباحثات الموسوعة، أن “العلاقات بين العراق وإيران متماسكة وتزدادُ قوةً”، مشددا على أهمية العمل على تطويرها بالتنسيق والتعاون المستمر على الصعد كافة، ومنها مراعاة حصة العراق من المياه؛ خصوصاً وأن معظم الروافد على نهري دجلة وشط العرب مصدرها الجمهورية الإسلامية، ومشيرا إلى أهمية بذل كل الجهود للوصول إلى نتائج إيجابية.
وأشاد فخامة الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد بمواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية المساندة للشعب العراقي في مواجهة قساوة النظام الدكتاتوري، كذلك اهتمام ورعاية الجمهورية الإسلامية للعراقيين الكرد بعد أن تعرضوا إلى القصف الكيمياوي في حلبجة، وآخرها مساندة العراق في قتال مجرمي تنظيم داعش الإرهابي.
وعبّر رئيس الجمهورية عن تهانيه لتطور وتحسن العلاقات بين الجمهورية الإسلامية والمملكة العربية السعودية، معربا عن آمله بأن تسهم هذه الخطوة على تثبيت الأمن والاستقرار والتعاون في المنطقة بصورة عامة.
كما زار فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، مقر مجلس الشورى الإسلامي الإيراني حيث التقى رئيس المجلس السيد محمد باقر قاليباف.
وأشار السيد الرئيس، خلال اللقاء، إلى أهمية تعزيز التعاون الثنائي في القضايا التي تهم الطرفين والملفات والمجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
والتقى السيد الرئيس المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران سماحة آية الله العظمى السيد علي خامنئي.
وجرى، خلال اللقاء، استعراض علاقات الصداقة الراسخة والقائمة بين البلدين، حيث أكد فخامة الرئيس أهمية تعزيزها وتقويتها وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الجارين. كما تمت مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار