السياسيةالعربي والدولي

رئيس الجمهورية لزعماء قادة الدول العربية والإسلامية: ندعو إلى التحرك الجاد لوقف العدوان وإدانة الهجوم والانتهاكات واستهداف المؤسسات المدنية في غزة

((وان_بغداد))

ألقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت 11 تشرين الثاني 2023 كلمة العراق في مؤتمر القمة العربية الإسلامية للتضامن مع فلسطين التي انطلقت في العاصمة الرياض.
وأكد السيد الرئيس، خلال الكلمة، موقف العراق الثابت والداعي لتحقيق آمال الشعب الفلسطيني بالوصول لحل عادل وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ودان رئيس الجمهورية بشدة الانتهاكات الصارخة للقوانين الدولية الإنسانية، سيما جرائم استهداف المجمعات السكنية والمستشفيات والمرافق المدنية التي نتج عنها سقوط الآلاف من الضحايا ومعظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ.
ودعا فخامة الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد، في كلمته، المجتمع الدولي للتحرك الجاد لإدانة الهجوم الممنهج والانتهاكات الخطيرة واستهداف المؤسسات المدنية في قطاع غزة والوقف الفوري للأعمال الحربية، والتحرك السريع والجاد لأجل السماح لقوافل المساعدات الإنسانية بالدخول إلى الأراضي الفلسطينية فوراً ومن دون قيود، مؤكدا أن ما يرتكبه جيش الاحتلال في غزة، ما هو إلا تجسيد للسياسة العنصرية القائمة على التهجير ومصادرة الأراضي وتهويد المناطق الفلسطينية وتوسيع بناء المستوطنات.
وفي مايلي نص كلمة رئيس الجمهورية:

“بسم الله الرحمن الرحيم
أخي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية المحترم
أصحاب الجلالة والفخامة والسمو المحترمون
معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية المحترم
معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي المحترم
السيدات والسادة المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في مُستهل هذه الكلمة أتقدّم بالشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وللشعب السعودي الشقيق على استضافة أعمال هذه القمة التي تأتي بظروف عصيبة تتمثل بالجرائم التي يرتكبها على مدار الساعة جيش الاحتلال في محاولة بائسة للإجهاز على القضية الفلسطينية وعلى حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني بمجملها.
إن العراق يُجدّد موقفه الثابت والداعي لتحقيق آمال الشعب الفلسطيني بالوصول لحل عادل وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
يرفضُ العراق سياسات الانتقام والعقاب الجماعي التي ينتهجها المحتل بحق الشعب الفلسطيني، كما يُدينُ العراق بشدة الانتهاكات الصارخة للقوانين الدولية الإنسانية، سِيّما جرائمَ استهداف المجمعات السكنية والمستشفيات والمرافق المدنية التي نتج عنها سقوط الآلاف من الضحايا ومعظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ.
من هذا المنبر، يدعو العراق لوضع إطار عملي للأخذ بزمام الأمور وإنقاذ شعب فلسطين من هذه المجازر، وذلك عِبرَ ما يلي:
أولاً: دعوة المجتمع الدولي للتحُّرك الجاد لإدانة الهجوم الممنهج والانتهاكات الخطيرة واستهداف المؤسسات المدنية في قطاع غزة ويتبع ذلك الوقف الفوري للأعمال الحربية.
ثانياً: التحرك السريع والجاد لأجل السماح لقوافل المساعدات الإنسانية بالدخول إلى الأراضي الفلسطينية فوراً ومن دون قيود.
ثالثا: التأكيد على أن قطع الاتصالات عن قطاع غزة يهدف إلى عَزل أكثر من مليونَي إنسان وإخفاء جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال هناك عن العالم، فضلاً عن إعاقة مهام المنظمات الدولية وبالأخص وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين أونروا (UNRWA).
رابعاً: إن ما يرتكبه جيش الاحتلال في غزة، ما هو إلا تجسيد للسياسة العنصرية القائمة على التهجير ومصادرة الأراضي وتهويد المناطق الفلسطينية وتوسيع بناء المستوطنات.
إن ما تقوم به سلطات الاحتلال من أعمال وحشية الآن هي محاولة مجرمة تهدف إلى إخراج الفلسطينيين من ديارهم وهذه سياسة بائسة ومرفوضة رفضا باتاً، مع تأكيد حق اللاجئين والمهاجرين الفلسطينيين بالعودة إلى وطنهم ومناطقهم.
أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والمعالي
إن جمهورية العراق التي ساندت على الدوام قضية الشعب الفلسطيني ونضاله العادل من أجل حقوقه المشروعة، تنظر بقلق شديد إلى المعاناة الإنسانية التي تطالُ الفلسطينيين وسط صَمتٍ دولي غريب وغير مُبرّر، وبما يُنذرُ بمزيد من الاحتقان ويُكرّس مناخ التوتر وتنامي التأزيم في المنطقة ويعيق الوصول إلى حل عادل ونهائي.
نجدد موقف العراق الثابت في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني لمواجهة هذه الاعتداءات الوحشية المستمرة، ونؤكد على تضامن جمهورية العراق المطلق مع الشعب الفلسطيني في تحقيق طموحاته بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار