السياسية

رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد يزور جامعة بولونيا

زار فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء 13 حزيران 2023 جامعة بولونيا إحدى أقدم الجامعات في العالم، يرافقه معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار السيد أحمد فكاك البدراني، ومعالي وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة إيفان فائق جابرو، إضافة إلى عدد من المستشارين والمسؤولين.
وفي مستهل الزيارة التقى رئيس الجمهورية رئيس جامعة بولونيا الإيطالية البروفيسور جيوفاني مولاري.
وأعرب السيد الرئيس، خلال اللقاء، عن سعادته لزيارة الجامعة التي تعد واحدة من أعرق الجامعات في إيطاليا والعالم، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين جامعة بولونيا والجامعات العراقية، وتوطيد التعاون المشترك لتطوير التعليم العالي في العراق وتدعيم الرصانة العلمية في الأوساط الأكاديمية.
بعدها حضر رئيس الجمهورية والوفد المرافق له إلى قاعة المئوية الثامنة في الجامعة بحضور وفد من هيئة التدريس في الجامعة، حيث ألقى رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بفخامة رئيس الجمهورية، مستعرضا سير التعليم في كلياتها ومشاريع التعاون القائمة بينها وبين الجامعات العراقية وآفاق التعاون المستقبلي.
وألقى رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد كلمة عبر من خلالها عن سعادته بزيارته الأولى لهذه الجامعة التي تعد من أقدم الجامعات. وخرجت العديد من الشخصيات التي أثرت في البشرية.
وأكد فخامته أن العراق مهد الحضارات التي تعود إلى (6) آلاف سنة قبل الميلاد، ومنها تعلم الإنسان لأول مرة القراءة والكتابة، وشرع أول قانون في تاريخ الإنسانية.
وأضاف فخامة الرئيس أن ماضينا مليء وجميل بالفن والأدب والعلوم، وكان لدينا في بغداد بيت الحكمة، مشيرا إلى أن مدن العراق تعيش استقرارا أمنيا بعد أن حررت قواتنا الأمنية جميع المدن من الإرهاب وعصابات داعش، كما أن الحكومة المنتخبة وضعت برنامجا يلبي طموحات العراقيين.
وأكد السيد الرئيس أن علاقاتنا مع إيطاليا جيدة ونحرص على تطويرها وتعزيزها، مشيرا إلى اللقاء مع الرئيس الإيطالي وكبار المسؤولين في إيطاليا معبرا عن تقديره وامتنانه لهم لحسن الاستقبال.
كما دون السيد الرئيس كلمة في سجل الشرف، أعرب فيها عن سعادته بزيارة جامعة بولونيا التي تعد إحدى أقدم الجامعات في العالم، وإحدى أهم منارات تطور العلوم والفنون والآداب، منذ قرون تأسيسها الأولى.
وفي الختام، قدّم رئيس الجامعة البروفيسور جيوفاني مولاري هدية تكريمية باسم الجامعة لرئيس الجمهورية عبارة عن الختم الفضي للجامعة، كما قدّم فخامته لرئيس الجامعة هدية تذكارية ترمز إلى المواقع الأثرية في العراق.
كما التقى السيد الرئيس بمجموعة من الطلبة العراقيين في جامعة بولونيا، وحثهم على بذل المزيد من الجهود في مسيرتهم الدراسية لتحقيق أعلى المراتب والدرجات العلمية لخدمة بلدهم وشعبهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار