السياسية

دولة القانون: الانتخابات ستؤجل لأجل الصدر

9 أغسطس 2023
رجح قيادي في ائتلاف دولة القانون، تأجيل الانتخابات المحلية إلى ربيع العام المقبل لأسباب تتعلق في جانب منها بالتيار الصدري، واعتبر تعدد قوائم الإطار “قراراً فنياً” فقط، فيما قال إنّ نوري المالكي لم يلعب دوراً في رسم شكل التحالفات.
  
 
وذكر القيادي في ائتلاف دولة القانون عبدالهادي السعداوي في حوار نقلته شبكة 964 ومتابعته أرض آشور ، (9 آب 2023): “لا يوجد أي خلاف في أروقة الإطار، الإطار باق كما هو، وهناك 3 وربما 4 تحالفات إطارية باتفاق بين قادة الإطار”.
 
واوضح السعداوي، أنه “لا علاقة للمالكي برسم هذه التحالفات، هذه التحالفات ستجتمع بعد الانتخابات وسيرجع الإطار إلى ترتيبه الطبيعي.
 
وبين، أن “قانون سانت ليغو لا يخدم التحالف الواحد وسيكون الخاسر الأكبر، ولذا نزل الإطار بأكثر من قائمة ليحصل على أعداد جيدة، وربما يحصلون في أغلب المحافظات على النصف زائد واحد”.
 
وأشار إلى ان “انتخابات مجالس المحافظات سترسم سياسة لانتخابات مجلس النواب، لكن لا يمكن اعتبار هذه السياسة طويلة الأمد، بل متوسطة الأمد”.
 
وقال السعداوي: “لست متفائلاً أن تجري الانتخابات في هذا العام، ومن المتوقع أن تجري في نيسان 2024، وللموضوع جنبتان؛ الأولى فنية، والثانية هي إعطاء مساحة للتيار الصدري للمشاركة في الانتخابات، سواء أردوا المشاركة بالأسماء الصريحة، أو بالأسماء المدعومة من التيار الصدري”.
 
وتابع، “هناك قوائم تشرينية ومستقلة ومنفردة لكنها مدعومة من بعض القوى في التيار الصدري”.
 
وأضاف، “هناك رؤية لدى مقتدى الصدر بضرورة المشاركة في الانتخابات القادمة، لأنه يعتبر مجالس المحافظات مجالس خدمية، لكن حتى اللحظة لم يتخذ القرار من قبل التيار الصدري”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار