السياسيةالعربي والدولي

خلال مؤتمر صحفي بين وزيري خارجية العراق والنمسا.. اعادة فتح السفارة النمساوية وتوقيع اتفاق امني

رحب وزير الخارجية فؤاد حسين، بالشركات النمساوية للعمل في العراق، فيما أشار إلى أن عودة الخطوط الجوية النمساوية إلى العراق يعيد الطيران المباشر لأوروبا.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النمساوي ألكسندر شالنبرغ إنه “بحث مع نظيره النمساوي عدداً من الملفات وفي مقدمتها العلاقات السياسية بين البلدين، وكذلك عمل الشركات النمساوية في العراق وإعادة الطيران للخطوط الجوية النمساوية”، لافتاً الى أن “المباحثات تضمنت فتح المجال والطريق ومساعدة الخطوط الجوية النمساوية لعودة رحلاتها الى العراق”.

وأضاف أن “عودة الطيران النمساوي مهمة جداً لربط العراق بأوروبا”، مشيراً الى أن “العراق يسعى لإعادة الطيران المباشر الى أوروبا بدلاً من الترانزيت عبر تركيا وقطر”.

وأكد حسين أن “الدستور العراقي يمنع أي جهة من استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار”، لافتاً الى أن “بعض المجاميع الموجودة في الإقليم يعود وجودها الى 50 عاماً”.

ولفت الى أن “علاقات العراق مع إيران قوية وهذه العلاقة تمنع استخدام العنف”، مشيراً الى أن “العراق يرفض استخدام أراضيه للاعتداء على إيران من قبل بعض المجاميع، وكذلك نرفض تهديد السيادة العراقية”.

وأشار الى أن “العراق ملتزم بالاتفاقية التي أبرمت مع الجانب الإيراني والتي تضمنت إبعاد الجماعات المسلحة من الحدود ونقلهم الى مخيمات في عمق الإقليم وبعيداً عن الحدود”، مؤكداً أنه “سيزور إيران يوم غد لبحث تطبيق هذه الاتفاقية من الجانبين”.

ولفت حسين الى أن “الاتفاقية الأمنية مع النمسا لا تعني إضافة قوات أجنبية في العراق”، مشيراً الى أن “الاتفاقية الأمنية مع النمسا تسند الى المشورة والتدريب والتعاون المتبادل”.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، إعادة فتح سفارة بلاده في بغداد.

وقال شالنبرغ إن “زيارته الى بغداد جاءت بناء على دعوة من وزير الخارجية فؤاد حسين لإعادة افتتاح السفارة النمساوية في بغداد ولبحث عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية”.

وأكد أنه “سيوقع اتفاقية في مجال الأمن الداخلي بالعراق”، مشيراً الى أن “هذه “الاتفاقية يجب أن تأخذ دورها الصحيح”.

وأشار الى أن “العراق يلعب دوراً مهماً في استقرار المنطقة وأن زيارته الى العراق من أجل تعميق العلاقات في مجالات عدة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار