الاقتصاديةالسياسية

المصارف العراقية “المقيدة” تيمم وجهها بتغريدة السفيرة واجتماع مرتقب للاطار التنسيقي

أكد القيادي في الإطار التنسيقي تركي العتبي، اليوم الاحد (30 تموز 2023)، أن ملف المصارف الـ 14 سيكون أولى الملفات التي سيتم مناقشتها في اجتماع قوى الإطار المقبل.

وقال العتبي في تصريح صحفي ”، إن “قوى الإطار التنسيقي ستعقد اجتماعا موسعا الاسبوع الجاري في بغداد لمناقشة ملفات عدة أبرزها العقوبات المفروضة على 14 مصرفا أهليا عراقيا من قبل واشنطن وتأثيرها على ملف سوق العملة خاصة مع الارتفاع الاخير في السوق الموازي لبيع الدولار”.

واضاف، أن “ارتفاع الدولار مثير للقلق ونعتقد بان واشنطن تقف ورائه لأسباب سياسية بحتة”، لافتاً الى أن “قوى الإطار ستستمع لرأي حكومة السوداني حيال اسباب ارتفاع سعر الدولار مؤخرا وماهي الحلول المطروحة”.

وتابع العتبي: أن “الإطار سيقدم رؤيته حول الملفات المطروحة من خلال اهمية استقرار الاسواق وعدم زيادة الاسعار التي تزيد من الأعباء على كاهل المواطنين”.

السفيرة على الخط

وأمس السبت (29 تموز 2023)، علقت السفيرة الأمريكية لدى بغداد ألينا رومانوسكي، بشأن إجراءات الولايات المتحدة الأخيرة بتقييد 14 بنكًا عراقيًا من خدمات الدولار، مبينةَ أن أمريكا لم تفرض عقوبات على أي من البنوك العراقية.

وقالت رومانوسكي في تغريدة عبر موقع تويتر، تابعتها “بغداد اليوم”: “شاركت أمس بمكالمة بين وزارة الخزانة والبنك المركزي العراقي (CBI) حول الإجراءات الأمريكية الأخيرة بتقييد 14 بنكًا عراقيًا من خدمات الدولار بعد مخاوف تتعلق بغسيل الأموال”. وأضافت أن “البنك المركزي العراقي اتخذ الإجراءات المناسبة والسريعة”، مشيرةً الى أنه “لم يتم فرض عقوبات على أي من البنوك العراقية”، مشددةً على “مواصلة العمل لتحسين الامتثال لأنظمة AML/CFT و رقمنة الاقتصاد العراقي مع شركائنا في البنك المركزي العراقي”.

هل يعود الدولار بخير؟

وبينما يعتقد متتبعون للشأن الاقتصادي أن هناك انخفاضا واضحا في سعر الصرف، الا أن آخرين يؤكدون أنه لن يعود للسعر الرسمي، 1320 دينار، طالما أن جزءً من مبيعات الدولار يذهب لتمويل تجارة مع الدول المعاقبة، مرجحين حدوث استقرار في سعر الصرف، وعودته إلى 150 ألف دينار للدولار، وربما ينخفض أكثر خلال الأسبوع الجاري.

وفرضت وزارة الخزانة الامريكية في وقت سابق، عقوبات على 14 مصرفاً عراقيا لتقييد تعاملاتها البنكية بسبب شبهات غسيل أموال.

بغداد اليوم

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار