الاقتصاديةالسياسية

المالية النيابية تكشف المناقلات والتعديلات الأخيرة لمشروع الموازنةقبيل ساعات من التصويت

قال رئيس كتلة تحالف قوى الدولة وعضو اللجنة المالية النيابية فالح الساري، انه حسب التجربة للسنوات السابقة في قضية اقرار الموازنة فانها ستمر بنفس الاليات.
  
 
وأضاف المساري في حديث متلفز، الخميس (8 حزيران 2023)، أنه “حسب التجربة للسنوات السابقة في قضية اقرار الموازنة تمر بنفس الاليات
 
جميع الصعوبات والخلافات التي كانت تحول المضي بتحديد الجلسة والتصويت على القانون انتهت والان نحن في لحظة الاستعداد ليوم الغد”.
 
وبين أن “اللجنة المالية استمرت بجلساتها لغاية 5 حزيران وعقدت اكثر من 62 جلسة لبحث الموازنة، وان جميع الاحزاب الكردية ليس لديهم مشكلة على الموازنة فقط الديمقراطي الخاصة بتصدير النفط عبر سومو، وتم الاتفاق بان تودع ايداعات نفط الاقليم في حساب باشراف وزارة المالية”.
 
وأكد أنه “حسب مادة 13 تلتزم حكومة الاقليم بتصدير 400 الف برميل عن طريق جيهان عبر سومو وتم الاتفاق في حال التعذر عن التصدير سيكون استعمال محلي والعراق دفع بحدود ترليون و300 مليار دينار ستستقطع”.
 
ولفت الى ان “الشعب العراقي ينتظر بفارغ الصبر اقرار الموازنة ويوم غد الموازنة ماضية بعد التوافق الي حصل والتوافق السياسي سيسهل من عملية التصويت، ومن حق مجلس النواب اجراء المناقلات في الموازنة وهذا تم بالتواصل مع الحكومة بهذا الجانب و3 ترليونات و350 مليار دينار تم مناقلتها باتجاه المحافظات و5 مليارات دينار تمت مناقلاتها من الموازنة التشغيلية واستبعدنا الرواتب”.
 
وأكد ان “موازنة مجلس الوزراء 7 ترليونات دينار لدى وزارة التخطيط باعتباره قضايا استثمارية وهو مبوب ومخصص للمحافظات الاكثر فقرا والقرض الصيني والاستثمار وهو مستبعد عن المناقلة، ومن حق وزارة المالية الاعتراض على المناقلة امام المحكمة الاتحادية واللجنة المالية تمارس حقها الدستوي في المناقلة”.
 
كما اوضح أنه “لا يمكن تعطيل اي بند من بنود الموازنة بعد قرارها مالم تبت المحكمة الاتحادية وخلال السنوات الماضية لحق ضرر كبير بمحافظات الوسط والجنوب واللجنة المالية اخذت بنظر الاعتبار زيادة التخصيصات منها صندوق بابل عاصمة العراق والبصرة عاصمة العراق الاقتصادية اضافة الة زيادة تخصيصات كربلاء والنجف والديوانية والمثنى”.
 
ولفت الى ان “اللجنة المالية ستصوت على المناقلات قبل تسليم مسودة الموازنة يوم غد”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار