الاقتصاديةالسياسيةالعربي والدولي

العراق ومصر بصدد توقيع 10 مذكرات تفاهم

من المقرر، أن يصل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى العاصمة المصرية  القاهرة، بعد غدٍ الثلاثاء، على رأس وفد كبير من الوزراء إضافة إلى عدد من رجال الأعمال لتوقيع مذكرات تفاهم أعدتها اللجنة العراقية المصرية العليا، بينما سيوقع وزير التجارة أثير الغريري غداً الاثنين عدداً من الاتفاقيات في ما يخص التجارة البينية وغيرها.
  
 
وتستكمل اللجنة أعمالها التي انطلقت أعمالها أمس السبت بمشاركة وفود العديد من الوزارات والهيئات المستقلة، بينها شبكة الإعلام العراقي، ونظيراتها من مصر اليوم الأحد.
 
وقال وكيل وزارة التجارة ورئيس لجنة الخبراء ستار الجابري في تصريح للصحيفة الرسمية الأحد (11 حزيران 2023): “قمنا بتوزيع الخبراء على عدد من اللجان من الجانبين العراقي والمصري وباشروا أعمالهم حيث ستتم مراجعة المسوَّدات التي تم الاتفاق  عليها  من قبل الجانبين إضافة إلى أننا أنجزنا 10 اتفاقيات نافذة سيوقع عليها رئيسا وزراء البلدين”.
 
وعن هذه الاتفاقيات التي سيتم توقيعها، أوضح الجابري أنها “تشمل مجال الرياضة والشباب والإسكان والإعمار والعمل والشؤون الاجتماعية وأمانة بغداد وعدد كبير آخر من مذكرات التفاهم، مشيراً إلى أن المحضر تضمَّن دعوة الشركات المصرية الرصينة للمشاركة في حملة الإعمار التي سيطلقها رئيس الوزراء من خلال موازنة الإعمار والخدمات لمدة ثلاث سنوات”.
 
ونبه أن “دعوات الحملة ستكون مباشرة وبمشاركة مع القطاع الخاص والحكومي في العراق في مجال الإعمار والطرق والجسور والطاقة المتجددة ومجالات أخرى”.
 
وعن مخرجات اللجنة العليا المصرية العراقية وهل ستصبح في مصلحة اللجنة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن، أوضح الجابري أنَّ “لكل لجنة اتفاقيات معينة بين البلدين وهي تصبُّ في مصلحة الشعبين وأما اللجنة الثلاثية فهي مهمة جداً ولدينا مشاريع متعددة واتفاقيات مستمرين بتفعيلها”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار