السياسية

العبادي: ‏يصادف 25 تشرين الثاني “اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة” بغية حث وتعبئة الجهود لوقف العنف ضد المرأة وحماية حقوقها الإنسانية

اكد الدكتور حيدر العبادي،انه ‏يصادف 25 تشرين الثاني “اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة” بغية حث وتعبئة الجهود لوقف العنف ضد المرأة وحماية حقوقها الإنسانية.


إنّ من أشنع وأوسع أشكال الانتهاك للحقوق هو العنف ضد المرأة والذي تشترك فيه جميع المجتمعات حتى المتطورة منها. فقد بلغت نسبة العنف ضد النساء في قارة أوروبا والدول الغنية 22%، وفي الأميركيتين 25%، وفي أفريقيا 33%، وفي الشرق الأوسط 31%، وفي جنوب شرق آسيا 33%، وذلك بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية لسنة 2023. وتشير الإحصائيات إلى أن الإصابات التي تنجم عن العنف تكلف الدول ما لا يقل عن 7% من الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى المعاناة الجسدية والنفسية للمرأة المعنفة وتأثر سلامة المجتمعات بنتائجها.

من المخزي استمرار العنف كأداة قهر وفوقية وتعصب ضد المرأة، ومن العار استمرار التمييز والاضطهاد والعدوانية ضدها، ولن تجد مجتمعاً سليماً وناهضاً إلا بتوقير المرأة وتمكينها من إنسانيتها وحقوقها ودورها في المجتمع والدولة.

إنّ القضاء على العنف ضد المرأة يتطلب التوعية والتثقيف والالتزام القيمي، ويتطلب تشريعات وحماية قانونية تحول دون استمراريته بما في ذلك الحق في اللجوء لسبل الحماية والإنصاف والتعويض القانوني، والحصول على التعليم والرعاية الصحية والاقتصادية.

عن الرسول الأكرم (ص): “ما أكرم النّساء إلاّ كريم ولا أهانهن إلاّ لئيم”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار