السياسية

السيد الحكيم يستقبل وزير الخارجية التركي ويدعو لتحويل العلاقة بين بغداد وانقرة الى علاقة شراكة سياسية واقتصادية ويأمل من تركيا زيادة الإطلاقات المائية

استقبل السيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني وزير الخارجية التركي السيد هاكان فيدان، فيما بين أن زيارة معاليه تمثل رسالة مهمة لتعميق العلاقة بين العراق وتركيا، وأعرب عن رغبة العراق لتحويل علاقة الجوار والصداقة مع تركيا إلى شراكة سياسية اقتصادية ، إنطلاقا من العلاقة التاريخية للعراق مع الجارة تركيا، كما أوضح سماحته اعتزاز العراق بمكوناته وتنوعه لاسيما المكون التركماني الكريم، عادا التركمان جسرا عراقيا ثقافيا و قوميا باتجاه تركيا.
سماحته اشار إلى حجم التبادل التجاري مع تركيا والبالغ ٢٠ مليار دولار، كما أكد أن الفرص المتاحة مع أنقرة كبيرة وواعدة ، خاصة مع امتلاك تركيا لخبرة كبيرة في مجال الزراعة والصناعة والسياحة والاستثمار .
الجانبان تحدثا عن مشروع طريق التنمية، حيث بين السيد الحكيم أن المشروع سيحول العلاقة بين البلدين إلى قدر دائم، معربا عن ثقته بالعراق وتركيا في تحويل التحديات التي تعتري علاقتهما إلى فرص واعدة ومستثمَرة.
سماحته دعا إلى التعاون والتنسيق الكامل مع الحكومة العراقية في الجانب الأمني لمعالجة التحديات الإرهابية ومراعاة السيادة العراقية في هذا السياق ، معربا عن تطلعاته لزيادة الإطلاقات المائية ومساعدة العراق بالإفادة من التقنيات المتطورة في تركيا لتحقيق الإدارة المثلى للمياه بصفتها حاجة إنسانية لإدامة الحياة .
السيد الحكيم أكد أيضا على ضرورة تسهيل إجراءات التأشيرة و الإقامة للعراقيين في الجارة تركيا خاصة وأن تركيا تمثل وجهة سياحية مهمة بالنسبة لهم، كما أعرب عن ثقته بدور تركيا الذي يسهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة.
سماحته شكر معاليه لتثمينه لموقف تيار الحكمة الوطني وخطواته السياسية، حيث بين السيد الحكيم أن تيار الحكمة كان وسيبقى متمسكا بمنهج الاعتدال والوسطية والحوار لحل الاشكاليات، مجددا دعمه لحكومة السيد السوداني وخطواتها في تعزيز علاقة العراق بدول الجوار والعالم فضلا عن خطواتها في تقديم الخدمات وتوفير فرص العمل وتجسير العلاقة بين المواطن ونظامه السياسي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار