الاقتصاديةالسياسية

السوداني يوجه بالإسراع في تنفيذ نظام الدفع الإلكتروني

((وان_بغداد))

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة، بالإسراع في تنفيذ نقاط البيع بنظام الدفع الإلكتروني وبذل الجهود الحثيثة من أجل ذلك.

وقال المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، في تصريح ، ان “رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجه الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة، بالإسراع في تنفيذ نقاط البيع بنظام الدفع الإلكتروني (POS) وبذل الجهود الحثيثة من أجل ذلك”.

وأضاف مجيد، ان “التوجيه جاء، اثناء اجتماع مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الثامنة عشرة، المُنعقدة في 2023/5/2″، مؤكدا ان “دائرة شؤون مجلس الوزراء واللجان في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ستتابع تنفيذ التوجيه مع الجهات ذات العلاقة”.

إلى ذلك، ذكر نائب محافظ البنك عمار حمد خلف في تصريح صحافي، إن “قرار مجلس الوزراء بتفعيل الدفع الإلكتروني بجميع المفاصل يهدف إلى تقليل استخدام الكاش وزيادة التعامل بالأموال إلكترونيا من خلال استخدام البطاقات، وهو تكملة مهمة لمشروع توطين الرواتب الذي بدأ تطبيقه منذ عدة سنوات”.

وأضاف خلف، أن “القرار سيمكن البنك من تطبيق آلية تمكن الموظفين من استلام رواتبهم عبر بطاقات الدفع المستخدمة حالياً كالماستركارد وتعبأ في رصيدهم المصرفي دون الحاجة لاستلام الأموال كاش”.

وأشار، إلى أن “البنك المركزي سيكثف جهوده لزيادة استخدام بطاقات الدفع في الأسواق والمحال التجارية وقرار مجلس الوزراء سيلزم المؤسسات الحكومية وكل وحدات الإنفاق في القطاعين العام والخاص بإيجاد أجهزة الدفع الإلكترونية في تعاملاتها”.

ومضى خلف، إلى أن “الدفع عبر الأجهزة الإلكترونية سيقلل من التداول النقدي وهو أفضل من ناحية حفظ الأموال وأسلم من نقلها”.

من جانبه، ذكر إعلام مصرف الرافدين في بيان قبل يومين، أنه “تماشياً مع البرنامج الحكومي وتوجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني خلال جلسة مجلس الوزراء الموقر بأن تعمل الوزارات وجميع الدوائر على الإسراع في تنفيذ نقاط البيع بنظام الدفع الإلكتروني (POS) ودعماً لقرارات البنك المركزي العراقي بالانتقال إلى النقد الإلكتروني بدءاً من (1 حزيران 2023)”.

وتابع، “قرر مصرف الرافدين بالتعاون مع الشركة العامة للبطاقة الذكية منح أجهزة (POS) إلى مؤسسات الدولة والقطاع الخاص كافة مجاناً، وتوفير الدعم الفني واللوجستي، والبرامجيات الداعمة، وتدريب الكوادر الفنية كافة مقابل (صفر) عمولات إلى نهاية العام 2023، وعلى عاتق مصرف الرافدين”. وكان مجلس الوزراء قد قرر في وقت سابق ان البدء بتطبيق البيع الالكتروني سيكون في الشهر المقبل.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار