السياسية

الخارجية الإيرانية: نقطة سوداء في علاقاتنا مع العراق يجب ازالتها خلال شهر

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن الحكومة العراقية تعهدت بنزع سلاح الجماعات المسلحة “المعارضة” في العراق بحلول سبتمبر.
  
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين في مؤتمر صحفي (28 آب 2023)، ان موقفنا واضح بشأن سلوكيات أمريكا في المنطقة. التواجد الأمريكي غير قانوني على الإطلاق، والحكومة السورية لم تقم بدعوة الأمريكيين.
 
وأضاف، “موقف العراق واضح في إطار الاتفاق الأميركي العراقي. إننا نعتبر الوجود الأمريكي في المنطقة يتعارض مع السلام بالمنطقة. ولطالما كان هذا الوجود مزعزعا للسلام”.
 
وفيما يتعلق بالاتفاق الإيراني العراقي بشأن المسلحين الإيرانيين، قال كنعاني، تم التوصل إلى اتفاق بين إيران والعراق، وبناء عليه تعهدت الحكومة العراقية بنزع سلاح الجماعات المسلحة في العراق بحلول سبتمبر، وثانيا، اخراجهم من الثكنات العسكرية التي أنشأوها ونقلهم إلى معسكرات يختارها العراق.
 
وأضاف: أبغلت الحكومة العراقية سلطات كردستان العراق بمضمون الاتفاق الواجب تنفيذه. لن يتم تمديد التاريخ الذي ينتهي في 19 سبتمبر بأي شكل من الأشكال. وقد تم طرح هذه المسألة في المحادثات مع السلطات العراقية. إن العلاقات بين إيران والعراق ودية تماماً وتقوم على حسن الجوار. لكن مسألة تواجد القوى المسلحة في إقليم كردستان تشكل نقطة سوداء في العلاقات الثنائية. ونأمل أن يتم القضاء على هذه النطقة السوداء. الأمن مهم بالنسبة لإيران.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار