السياسية

الاتحاد الوطني الكردستاني : التعديلات على قانون انتخابات برلمان الإقليم تسهم في وصول الممثلين الحقيقيين للمواطنين

أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، برهان الشيخ رؤوف، على ضرورة تعدد الدوائر الانتخابية الخاصة بانتخابات إقليم كردستان، مشيرا إلى أن قانون انتخابات الإقليم الحالي، الذي يعود لعام 1992، قديم ولا يتناسب مع متطلبات العصر الحالي.

وفي تصريح صحفي تابعته أرض آشور الإخبارية، أوضح روؤف أن “القانون الحالي لن يساهم في تحقيق التوازن والتساوي بين جميع المناطق النائية والمحافظات في المشاركة في الانتخابات، نظرًا لأنه يعتبر دائرة واحدة”.

وأكد أن “الإقليم بحاجة إلى على الأقل أربع دوائر انتخابية لتمكين المواطنين من مشاركة ممثليهم الشرعيين في البرلمان”.
وبالنسبة للأقليات، أشار روؤف إلى أن “التعديلات المقترحة ستكون لها تأثير إيجابي على مشاركة الناس في الانتخابات وستساهم في تغيير المعادلات الانتخابية”.

وأعرب عن أمله في أن “تحقق نتائج الانتخابات تغييرات جذرية في الإقليم وتسهم في توفير الخدمات للمواطنين وحل الخلافات مع المركز”.

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، اخيرا، قرارات بشأن قانون انتخابات برلمان كردستان، أبرزها يتعلق بعدد أعضاء البرلمان، ليصبح برلمان كردستان مكوناً من 100 عضو، بعد إلغاء المقاعد الـ11 المخصصة لكوتا المكونات، إضافة إلى اعتماد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بدلاً من الهيئة العليا لانتخابات برلمان كردستان العراق، الواردة في هذا القانون، للإشراف على انتخابات البرلمان وإدارتها، وتقسيم إقليم كردستان إلى مناطق انتخابية، على ألا تقل عن أربع مناطق.

وينص قانون الانتخابات في الإقليم على تسمية رئيس الإقليم الجديد، وتشكيل الحكومة من قبل الكتلة التي تحصل على أكبر عدد من مقاعد البرلمان خلال الانتخابات.

ومن المتوقع أن يصدر مرسوم من رئاسة الإقليم لإجراء الانتخابات في حزيران القادم، بعد أن كان مقررًا إجراؤها في شباط الماضي.
المصدر ABC عربية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار