السياسية

استقالات بالجملة من عضوية برلمان كردستان

أعلن برلمان كردستان، الاثنين، أنه سيصوت على مشروع قانون العمل واستقالة سبعة من أعضائه يوم غد.
 
جاء ذلك في تصريح لمدير الاعلام في برلمان كردستان، سامان احمد بكر، لوسائل اعلام كردية (27 شباط 2023) لدورة الربيع الخامسة غدا الثلاثاء.
 
واضاف بكر، ان “الاجتماع سيتضمن التصويت على استقالة 7 نواب من بينهم شيركو جودت وابوبكر عبدالله واسماعيل علي وسرجنار احمد وهلز احمد وعلي حمه صالح وكاظم فاروق”.
 
وتابع، انه في بداية الاجتماع سيقرأ رئيس برلمان كردستان كلمة عن دورة ربيع الخامسة وبعد ذلك رؤساء الكتل النيابية.
 
وفي وقت سابق، كشف نواب في برلمان كردستان، أن 12 نائبا ينتمون لثلاث كتل مختلفة سيعلنون استقالتهم من برلمان كردستان يوم غد احتجاجا على تمديد الدورة الحالية لمدة عام آخر.  
 
ونقل مراسل “ناس كورد” عن النواب قولهم ” (5 تشرين الثاني 2022) أن “المقدمين للاستقالة هم 7 نواب لكتلة جماعة العدل الكردستانية (الجماعة الإسلامية)، وأربعة نواب من كتلة حركة التغيير من مجموع 12 نائبا، إضافة إلى نائب مستقل انشق عن الجيل الجديد، وبهذا سيصل عدد المستقيلين الى 17 نائبا من مجموع 111 نائبا للبرلمان، بعد تقديم كتلة الاتحاد الإسلامي (4 نواب) استقالتها اضافة الى نائبة مستقلة أخرى”.  
  
وفي وقت سابق، قدمت كتلة الاتحاد الإسلامي في برلمان كردستان بنوابها الخمسة، استقالتها إلى برلمان كردستان احتجاجا على تمديد ولاية البرلمان لمدة عام.  
  
وبحسب الاستقالات المرفقة بكتاب رئيس الكتلة شيركو جودت” (1 تشرين الثاني 2022)، فإن نواب الاتحاد الإسلامي ذكروا أن “الولاية القانونية للبرلمان تنتهي في 6 تشرين الثاني 2022 وأنهم يرفضون أن يكونوا عضوا في فترة التمديد لبرلمان كردستان”.    
  
وقالت سرجنار أحمد، من كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني لموقع حزبها “قدمنا استقالاتنا لرئيس برلمان كردستان يوم الثلاثاء لأننا نعتبر التمديد قرارا غير شرعي وغير قانوني”.    
  
ويمتلك الاتحاد الإسلامي الكردستاني 5 مقاعد في برلمان كردستان من مجموع 111 نائبا، وثلاثة نواب في مجلس النواب الاتحادي.    

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار