الامنية

العراق يسلم إيران 35 رفات ويتسلم 10 شهداء من حرب الخليج الأولى

أعلنت مديرية حقوق الإنسان في وزارة الدفاع العراقية، اليوم الاثنين (19 شباط 2024)، تبادل رفات بين العراق وإيران لأشخاص فقدوا إبان الحرب بين البلدين (1980 – 1988)، مشيرة الى ان العراق سلم الجانب الإيراني رفات 35 شخصا وتسلّم رفات 10 شهداء.

وقالت المديرية في بيان، انه ” ، “أجريت اليوم عملية تبادل رفات مفقودين حرب الخليج الأولى (1980 – 1988) عبر منفذ الشلامجة الحدودي وبأشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر”، مبينة انه “تم تسليم الجانب الإيراني (٣٥) رفات إيرانية تم العثور عليها داخل الأراضي العراقية خلال عمليات البحث المشترك في قاطع عمليات (البصرة، ميسان، واسط، ديالى)”.

وأضاف البيان “كما تم استلام (10) رفات لشهداء عراقيين بمراسيم رسمية وحضور رسمي من كافة الأجهزة الأمنية ومجلس محافظة البصرة”، لافتا الى انه “تم نقل رفات الشهداء العراقيين إلى قسم استلام وتسليم الشهداء في البصرة تمهيداً لنقلها إلى دائرة الطب العدلي في بغداد لإكمال الفحوصات الطبية اللازمة”.

وعملية التبادل هذه ليست الأولى، إذ جرى خلال العام الماضي والأعوام التي سبقته تبادل دفعات متعددة، من قبل اللجنة العراقية – الإيرانية المشتركة، التي اتفق البلدان على تشكيلها بهدف البحث عن رفات ضحايا الحرب، وبإشراف من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار